العمالة المصرية بجدة: الكفالة تتسبب بترحيل «2694 مصري» من السعودية

 

قال المستشار العمالي بجدة   فتحي إسماعيل، حول مجمل أوضاع العمالة المصرية بجدة خلال عام 2012، في  تقرير له  أن متابعته لأوضاع العمالة المصرية في دولة السعودية في مجال إتاحة فرص العمل للمصريين في سوق العمل السعودي تم توفير عدد 46700 فرصة عمل دائمة من مختلف المهن، 16788 تجديد.

وفي مجال الشكاوي قد تلقى المكتب عدد 1650 شكوى تم حل عدد 1498 شكوى بالطرق الودية، وتم إحالة الباقي للجهات المعنية لعمل اللازم.

قام المكتب في خلال فترة التقرير بنقل كفالات لعدد 288 مواطن مصري، قد ورد للمكتب عدد 1319 شكوى واستفسار من وزارة الخارجية المصرية وقد قام المكتب بالرد عليها. ورد للمكتب عدد 5680 استفسار من العمالة المصرية المتواجدة في نطاق عمل المكتب وتم الرد عليهم وتوجيههم للجهات المختصة بإنهاء الإجراءات اللازمة.

قام المكتب بإنهاء إجراءات عدد 2694 مصري والمساعدة في إنهاء مشاكلهم مع الكفلاء وترحيلهم إلى الوطن الأم حسب رغبتهم.

قد استطاع المكتب خلال العام الماضي باسترداد مستحقات وتعويضات للعمالة المصرية في دائرة اختصاص المكتب تقدر بحوالي 1610026 ريال سعودي.

هذا وجه الوزير خالد الازهري أهمية تواجد المستشارين العماليين في مواقع العمل والإنتاج ووسط التجمعات العمالية للتعرف على مشاكل العمالة المصرية بالخارج، ومحاولة حلها أولاً بأول من أجل مزيد من الحماية والرعاية للمصريين بالخارج.

المصدر | التحرير