«اتحاد العمال» يستنكر سوء معاملة المصريين فى لبنان والأردن..

«المراغى»: خاطبنا رئيس «العمال الأردنى» لوقف المهازل.. ووفد فى بيروت لبحث أوضاع 50 ألفاً مهددين بالطرد

استنكر اتحاد عمال مصر، أمس الأول، حملات المضايقات التى يتعرض لها نحو 50 ألف عامل مصرى فى لبنان، كما خاطب نظيره الأردنى لمنع حملات إيقاف المصريين عن العمل وعمليات ترحيلهم التى بدأت منذ يومين، وطالب وزارة الخارجية المصرية بالتدخل لحل الأزمات التى يواجهونها.

واستنكر الجبالى المراغى، رئيس الاتحاد، فى تصريح لـ«الوطن»، وقف العمالة المصرية المنتظمة عن العمل فى أى دولة ومضايقتهم، قائلاً: «فى الأردن جرى إيقاف 2000 مصرى عن العمل وترحيلهم خلال اليومين الماضيين، فأرسلنا خطاباً إلى الشيخ مازن، رئيس اتحاد العمال الأردنى، لوقف المهازل التى تحدث بحق المصريين هناك، كما خاطبنا وزير العمل هناك، ووزارة الخارجية المصرية للتحرك».

وأضاف المراغى أن هناك نحو 500 ألف عامل مصرى فى الأردن سيدافع الاتحاد عنهم جميعاً، وهناك خطط لتنظيم عمل العمالة غير المنتظمة هناك، خصوصاً التى تعمل فى مجالات التشييد والبناء والاتصالات.

وأوضح أن ما حدث فى الأردن يحدث حالياً مع نحو 50 ألف عامل فى لبنان مهددين بالطرد، لما يتعرضون له من حملات مضايقات من قبل أصحاب العمل، لافتاً إلى أنه سيسافر لعقد اجتماعات مع اتحاد العمال فى لبنان لدراسة وضع المصريين هناك، خصوصاً أن الأوضاع السياسية أثرت على أوضاع العمالة المصرية فى أغلب دول العالم.

وقال كمال عباس، رئيس دار الخدمات النقابية: إن ما يحدث مع المصريين العاملين فى الخارج مرفوض، مطالباً الخارجية بالتحرك لمساندة من أوقفوا منهم عن العمل والمرحلين، ومن الضرورى لمصر بعد الثورة أن تدافع عن حقوق مواطنيها وعمالتها فى الخارج، مضيفاً: «الرئيس محمد مرسى لا يختلف عن مبارك، فما زالت أوضاع العمالة المصرية سيئة فى كل دول العالم».

كان خالد ثروت، السفير المصرى فى الأردن، قد قال، مساء أمس الأول: إن السلطات الأمنية الأردنية أوقفت 2000 مصرى عن العمل، ورحلت نحو 200 آخرين، بعضهم بتصاريح عمل قانونية.

المصدر | الوطن