العاملون بـ«زيتكو» يرفعون شكوى للبترول بسبب الإهمال وتراجع الإنتاج

 

قال العاملون بشركة إيست زيت بتروليوم (زيتكو) أنهم قاموا برفع شكوى إلى الهيئة العامة للبترول ورئيس الرقابة الإدارية ونيابة الأموال العامة لاتهام مسئولى الشركة بإهدار المال العام من خلال ارتكابهم عدداً من التجاوزات، والتى أدت إلى تناقص الإنتاج اليومى إلى 4400 برميل بدءًا من يوم 12 أكتوبر إلى نهاية نفس الشهر.

وأشار العاملون فى بيان لهم اليوم، إلى ما قالوا إنه حصول أعضاء مجلس الإدارة على بدلات للاجتماعات مبالغ فيها، رغم قيام مجلس الإدارة بحرمان العاملين ومنع بعض المزايا التى كانت تصرف لهم بحجة ترشيد إنفاق المال العام حيث قاموا بتعديل لوائح المزايا الخاصة بالعاملين وتم وضع مزايا للمدير العام الأجنبى فى لائحة مزايا العاملين المصريين.
وأشار البيان إلى أن البلات فورم A الخاص بشركة زيتكو بموقع البحر الأحمر تم رفع الونش الموجود عليه فى فترة وجود الحفار على البلات فورم وحتى الآن وبعد رحيل الحفار لم يتم تركيب ونش على البلات فورم تحسبا لأى مشاكل تحدث مما يعرض ممتلكات الهيئة والإنتاج إلى خطر جسيم ولم يتحرك أحد حتى الآن، مطالبين بإجراء تحقيق بالواقعة قبل أن تحدث مصيبة كبيرة لا يمكن تداركها.
وقال البيان إن عمل المنصة بدون ونش بحرى من شأنه التسبب فى تناقص الإنتاج اليومى للزيت الخام نتيجة، أن بعض الآبار تتطلب عمل صيانة لها ولا يمكن إرسال معدات إلى المنصة نظرا لعدم وجود الونش البحرى الذى يقوم برفع المعدات إلى المنصة لإجراء الصيانة اللازمة للآبار.
وأكد البيان أن عمل المنصة بدون ونش تسبب فى إهدار الشركة لنحو 1200 برميل زيت خام يومياً نتيجة تناقص الإنتاج، كما أن عدم وجود الونش على المنصبة يعرض العاملين المتواجدين على المنصة للخطر لعدم وجود أى وسائل يمكن بها نقل الأفراد أثناء الليل.

المصدر | اليوم السابع