جولة اقتصادية

التموين: لا إغلاق لهذه المحال خلال فترة الحظر

الدكتور على مصيلحى وزير التموين

توافر كافة السلع الأساسية والتموينية بالأسواق، والاحتياطي الاستراتيجي لدى الوزارة يكفى لعدة شهور وخاصة السلع الأساسية.

الحد الأدنى لأى سلعة لا يقل عن ٣ شهور:

القمح يكفي ٣ شهور، وسيبدأ الأسبوع القادم موسم توريد القمح المحلي اعتباراً من ١٥ ابريل ومستهدف توريد ٣.٦ مليون طن، وهي كمية تكفي ٤.٥ شهر بالإضافة الي الاحتياطي الحالي من القمح ٣ شهور، والقمح يكفي البلاد من ٧ إلى ٨ شهور.

السكر:

لدينا احتياطي من السكر يكفي ٥.٧ شهر، كما بدأ موسم توريد قصب وبنجر السكر، وعملية التوريد مستمرة حتي يونيه ٢٠٢٠، والاحتياطي المتواجد بالإضافة إلي الكميات الموردة تصل بالاحتياطي إلي ١٠-١١ شهرا،

الأرز:

لدينا احتياطي من الارز داخل مصر اكثر من الاستهلاك المطلوب، ولدى وزارة التموين كميات وتعاقدات تصل إلي ٤.٥ شهر كما سيبدأ موسم توريد الارز المحلي منتصف سبتمبر ٢٠٢٠.

المكرونة:

 ما يتم إنتاجه داخل مصر اكثر من الاستهلاك المطلوب، ولدينا احتياطي ٤.٥ شهر.

أسعار اللحوم والدواجن:

بالنسبة للحوم والدواجن الطازجة والمجمدة، فإنه يوجد لدى وزارة التموين تعاقدات مع العديد من الجهات، ومنها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويوجد إمداد مستمر بالنسبة للحوم الطازجة والدواجن المجمدة تصل إلى ١١-١٢ شهرا.

ويؤكد وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم الموافقة على فتح الاستيراد للحوم الطازجة مرة اخري من دولة السودان، ويتم طرح اللحوم البرازيلي الطازجة بسعر ٩٠ جنيها، السوداني الطازجة ٨٥ جنيها، الدواجن المجمدة ٣٧ جنيها، واللحوم المجمدة ٦٣ جنيها ويوجد احتياطي من اللحوم المجمدة يكفي ٤.٥ شهر، كما تم وصول اول شحنة من الدواجن المجمدة المستوردة هذا الاسبوع.

لا تصدير للبقوليات وخاصة الفول والعدس:

البقوليات وتشمل الفول والعدس وغيرها يوجد احتياطي استراتيجي آمن منها، كما تم الاتفاق مع وزارة التجارة والصناعة على عدم تصدير البقوليات وخاصة الفول والعدس لسد الاحتياجات المحلية أولاً.

لا اغلاق لهذه المحال خلال فترة الحظر:

وشدد وزير التموين على انه تم التنسيق الكامل مع رئيس مجلس الوزراء وكافة المحافظين على استمرار عمل كافة محال البقالة والسوبر ماركت ومحال الخضر والفاكهة والجزارة والألبان وكافة المصانع العاملة فى الصناعات الغذائية، لتعمل جميعها دون توقف ودون التقيد بساعات الحظر، واستمرار حركة الامداد والنقل لكافة السيارات التي تعمل فى مجال الصناعات الغذائية دون توقف، لضمان امداد الأسواق والمحال بكافة السلع المطلوبة لضمان استقرار الأسعار.

أهلا رمضان:

بدء عمل منافذ أهلا رمضان في السلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكية، وذلك اعتباراً من يوم الجمعة الموافق ١٠ ابريل ٢٠٢٠ ولمدة شهر حتي ١٠ مايو ٢٠٢٠.

تم الاتفاق مع اكثر من ٧٩ شركة على وضع آلية بديلة لمعارض اهلا رمضان، تضمن توفير السلع ذات الجودة العالية والأسعار المخفضة للمواطنين بكافة محافظات الجمهورية.

ويؤكد الدكتور على المصيلحي علي أن عدد منافذ ومعارض اهلا رمضان هذا العام تصل إلي ١٨٠٠ منفذ بزيادة كبيرة فى عددها عن العام الماضي ومنها على سبيل المثال ٦٠ منفذا للشركة المصرية لتجارة الجملة، و٥٠ منفذ للشركة العامة لتجارة الجملة بالإضافة إلى كافة السلاسل التجارية الاخري.

كما تم تصميم موقع إلكتروني بوزارة التموين خاص بأهلاً رمضان يحتوى على كافة عناوين منافذ اهلا رمضان ومن المتوقع ان يتم إطلاقة مطلع الاسبوع القادم.

أسعار توريد القمح ودعم الفلاح:

أعلن وزير التموين عن أسعار توريد القمح المحلي لعام 2020 وذلك على النحو التالي: 700 جنيه للأردب درجة نظافة 23.5 قيراط، و685 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراط، و 670 جنيها، لأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بأن سعر توريد اردب القمح لموسم 2020، تم بعد توافق الحكومة بشأنه، وعلى الرغم من انخفاض السعر العالمي للقمح إلا ان توجيهات القيادة السياسية كانت واضحة بعدم خفض أسعار التوريد المحلي دعماً للفلاح وللزراعة المحلية.

وشدد المصيلحي على أهمية توريد الأقماح بدرجات النظافة المعلن عنها، وعدم خلط اى اقماح مستوردة مع اقماح محلية او توريد اقماح قديمة وحال ثبوت ذلك يتم مصادرة كل الكمية وتوقيع غرامة تعادل ضعف الكمية لضمان الحفاظ على جودة الاقماح المحلية الموردة.

كما أكد المصيلحي على سرعة دفع المستحقات للفلاحين، على أن يبدأ موسم توريد القمح المحلي اعتباراً من ١٥ ابريل الجاري ولمدة ثلاثة اشهر حتي ١٥ يوليو ٢٠٢٠، على ان تكون مواعيد عمل لجان استلام الاقماح من ٨ صباحاً حتي ٨ مساءً، وفى شهر رمضان من ٩ صباحا حتي الرابعة عصراً، ومن بعد الإفطار حتي ١١ مساءً طوال شهر رمضان، مع تشكيل غرفة عمليات بوزارة التموين لمتابعة عملية التوريد.

الاحدث