اخبار هامة العمال

اتحاد عمال إيطاليا “UIL” يرحب بالتعاون مع اتحاد عمال مصر

زيارة الوفد الايطالى
زيارة الوفد الايطالى

متابعة | المركز الاعلامى

شهد مقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر اللقاء الذى جمع بين قيادات نقابية من اتحاد عمال إيطاليا (الويل) واتحاد عمال مصر حضر اللقاء النائب محمد وهب اللـه الأمين العام للاتحاد وعبد المنعم الجمل نائب رئيس الاتحاد.

رحب وهب اللـه بالوفد الإيطالى الذى ضم “آنا ريا” مسئولة بالقطاع الدولى باتحاد عمال إيطاليا (الويل)، وديانا مسئولة عن ملف حوض البحر المتوسط، وعيسى اسكندر مسئول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط، ومارجريت عادل منسقة مشروع لم شمل الأسرة بمصر.

وخلال اللقاء قدم النائب محمد وهب اللـه نبذة مختصرة عن اتحاد عمال مصر ومؤسساته التابعة، موضحا أن الاتحاد العام هو الاتحاد الأكثر تمثيلا للعمال حيث يضم 27 نقابة عامة فى مختلف القطاعات ولديهم 3000 لجنة نقابية فى الشركات والمصانع.

أضاف وهب اللـه أن الاتحاد لديه صرح كبير للتدريب والتثقيف هو المؤسسة الثقافية العمالية وجامعتها العمالية وأن الاتحاد فى سبيله لاقامة جامعة تكنولوجية هى الأكبر فى منطقة الشرق الأوسط، وأكد الأمين العام ان اتحاد العمال يولى اهتماما كبيرا بالشباب لافتا الى ان اتحاد العمال لديه مؤسسة اجتماعية ورياضية تقدم خدماتها لشباب العمال بالإضافة إلى دورها التدريبى والتثقيفى، كما أن الاتحاد يمتلك المؤسسة العمالية للمصايف (قرية الأحلام) بالساحل الشمالى بالإضافة إلى وجود اتحادات عمالية محلية بالمحافظات لخدمة العمال.

ونظرا لأهمية مشاركة اتحاد العمال فيما يصدر من قوانين وتشريعات تمس العمل والعمال أشار وهب اللـه الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر أن لدى الاتحاد ستة أعضاء بمجلس النواب مسئولين عن التشريعات العمالية ولفت إلى أن الانتخابات العمالية والتى أقيمت فى عام 2018 نتج عنها حوالى 80% من القيادات العمالية الجديدة ونسبة كبيرة منهم من الشباب والمرأة.

ومن جانبها وجهت “آنا ريا” التحية للقيادات النقابية المصرية مؤكدة أن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر اتحاد قوى وعريق واوضحت ان اتحاد العمال الإيطالى (الويل) لديه 12 مليون عضو منخرط لذا فهو يمثل مركز قوة فيعرض عليه أولا أى مشروع أو قانون يخص العمال من أجل التشاور.

وتطرقت رئيسة الوفد الايطالى إلى مشروع لم الشمل موضحة أنه يجرى فى 10 دول من بينها مصر وهو ممول من الحكومة الإيطالية بالتعاون مع السفارة المصرية فى إيطاليا وسفارة إيطاليا بمصر ويهدف إلى لم شمل العمال المصريين العاملين فى إيطاليا من أجل أن يحصل ذويهم على إقامة شرعية.

أوضح عبد المنعم الجمل نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر أن العلاقات بين مصر وإيطاليا مهمة ومتميزة منذ سنوات، وأشار أنه عام 2017 صدر قانون المنظمات النقابية والذى تمت بناء عليه الانتخابات العمالية مؤكدا أنها خطوة على الطريق الصحيح، ولفت أن التنظيم النقابى يسعى دائما إلى إنشاء كوادر جديدة من خلال النشاط التدريبى والتثقيفى للعمال.

وردا على سؤال حول الجامعة العمالية قال الجمل: أن الجامعة هى جزء من المؤسسة الثقافية العمالية التابعة لاتحاد العمال وبها 7 معاهد متخصصة كما ان الجامعة لها ثلاث شعب للدراسة وهم (الجودة والعلاقات الصناعية والسياحة والفنادق) ولها 11 فرعا على مستوى الجمهورية.

وأشار نائب رئيس اتحاد العمال إلى اهتمام الاتحاد بالملف الأفريقى لافتا إلى أن اتحاد العمال أحد أعضاء ومؤسسى منظمة الوحدة النقابية الأفريقية فضلا عن أن النائب محمد وهب اللـه يشغل منصب نائب رئيس المنظمة.

ووجه الجمل سؤالا لأعضاء الوفد الإيطالى حول (الويل) فأشار الوفد أن الاتحاد الإيطالى لديه 15 نقابة قطاعية من أصل 27 حيث تم الدمج بين بعض النقابات لتصبح أكثر قوة.

وفى نهاية اللقاء رحبت “آنا ريا” رئيس الوفد الإيطالى بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ووجه عبد المنعم الجمل الدعوة لأعضاء الوفد إلى زيارة مركز التدريب التابع للنقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب.

Print Friendly, PDF & Email

Etuf Media Center