المزيد منوعات

دكتور بدران يقدم نصائح ذهبية للوقاية من إنفلونزا الشتاء

[mks_highlight color=”#f4f482″]كتبت-سامية الفقى[/mks_highlight]

قال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إن فيروسات البرد والإنفلونزا هى فيروسات ذكية تعلم مناطق الضعف فى جسم الإنسان وتدخل منها، ومن المهم معرفة المناطق التى يمكن لهذه الفيروسات التسلل منها للجسم وتقويتها والحفاظ عليه، ومن بين هذه المناطق؛ الأنف والعين والفم.

وأضاف دكتور بدران خلال برنامج (اصحى للدنيا) أنه يجب على الإنسان تجنب كل المواقف التى قد تعرضه للعدوى مثل؛ البعد عمن يعطس، أو يسعل، وعدم التواجد فى أماكن ضيقة وسيئة التهوية، مشددًا على ضرورة تقوية جهاز المناعة الذى يعد حائط الصد الأول ضد الفيروسات والأمراض.

وذكر عدة نصائح للوقاية من الإصابة بإنفلونزا الشتاء ومن أبرزها؛ النوم الجيد لمدة ثماني ساعات في اليوم، وتدفئة الجسم جيدًا وخاصة اليدين والقدمين والأذن والأنف، وممارسة الرياضة، وشرب المياه بما لا يقل عن لترين فى اليوم لأن المياه تساعد على تخلص الجسم من السموم وتقوية المناعة وحرق الدهون وترطيب الجسم، بالإضافة إلى تناول المشروبات الساخنة مثل الزنجبيل والقرفة والتيليو والبردقوش.

ونصح دكتور بدران بتناول الأطعمة الصحية والخضراوات والفاكهة بكل ألوانها التى تمنح الجسم الفيتامينات الضرورية مثل (أ) و(سى) و(د)، منها الخضراوات الورقية كالخس والفجل والجرجير، والبرتقال واليوسفى والكيوي والفراولة والجوافة، وتناول الأسماك، والبعد عن المواد المحفوظة والأطعمة السريعة.

وشدد عضو الجمعية المصرية للحساسية على ضرورة عدم تناول المضادات الحيوية، وقال إنها تضعف مناعة الجسم، ولا تؤثر فى فيروسات الإنفلونزا، وليس لها أية فائدة، فالفيروسات تخرج من الجسم عن طريق مقاومته لها وقوة مناعته ضدها ولا تأثير للمضادات الحيوية عليها مطلقًا.

الاحدث