نقابات مهنية

أمين عام النقابة يشرح اعتراضات النقابة وشباب الأطباء على نظام التكليف الجديد

كتبت-سامية الفقى

النظام الجديد للتكليف .. الذى سيدمج التكليف مع النيابة مع الزمالة منذ أول يوم تعيين للطبيب شىء جميل وهو ما طلبنا به كثيراً كنقابة  والسؤال المطروح لماذا إذن تعترض النقابة وشباب الأطباء عليه!

دكتور إيهاب الطاهر أمين عام النقابة .. يشرح فى تقرير الاعتراض قائلاً:

هناك أربعة اعتراضات على هذا النظام الذى لم يصلنا مكتوبًا حتى الآن .. الأول: انه نظام بلا مسودة حتى يتم مناقشته مع الخبراء وأصحاب الشأن !

حيث فاجأت وزارة الصحة الجميع بما فيهم النقابة وأعضاء مجلس الشعب ولا نعرف تفاصيله !

الثانى: اين حقوق الأطباء الذين لا يجدون تخصصهم فى هذا التكليف ؟ هل سينتظرون الحركة التالية كما فى النظام القديم أم ينتهي دورهم ؟ وايضا ماهو وضع الأطباء المجندين هل سيعملون أثناء التجنيد ؟ وكيف سيتم نقل الدرجات المالية عندما ينتقل الطبيب من مكان لمكان ؟

الثالث: هو مدى الجاهزية لتدريب الزمالة.. خاصة وان الأعداد فى تزايد من 2000 ستصل الى 8000 طبيب اين وكيف سيتم تدريبهم بما لا يؤثر على جودة وسمعة شهادة الزمالة ؟

الاعتراض الرابع: هو كيف سيتم حل العجز فى الأطباء خاصة فى الوحدات الصحية فى إطار هجرة الأطباء لسوء بيئة العمل والرواتب سيكون لدينا عجز عنيف خلال أول سنة فى الوحدات بنسبة 75 % وفى العام الثاني نسبة عجز 50%!

لهذا طالبت النقابة بلقاء عاجل للتناقش مع الوزارة ولحين إجراء اللقاء طالبنا بعدم تطبيق النظام حتى يتم التباحث حوله وليس العكس !

وبالتالي الدفعة الحالية التى تأخر تكليفها بالفعل المفترض ان يتم تكليفها على النظام القديم وبعدها يتم تطبيق النظام على الدفعة القادمة بعد دراسته بدقة تتناسب وخطورته على آلاف الأطباء وعلى المنظومة الصحية نفسها.

Print Friendly, PDF & Email

Etuf Media Center