نقابات مهنية

أطباء سوهاج تخاطب رئيس الوزراء لسرعة التدخل لحل مشكلاتهم مع المختصين بالصحة

كتبت-سامية الفقى

ارسلت نقابة اطباء سوهاج خطابا الى المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء خطابا وذلك للمطالبة للتدخل لحل مشكلة طارئة تعرض لها المئات من الاطباء هذا العام.

واوضحت النقابة من خلال خطابها أن وزارة الصحة والسكان كل عام تقوم بالموافقة على إعارة عدد من الأطباء الخريجين الجدد إلى كليات الطب الحكومية المختلفة و ذلك لدراسة التخصص لمدة ثلاثة أعوام، بعدها يعود البعض منهم الذين لم يُعينوا بكليات الطب إلى جهات العمل الأصلية بوزارة الصحة والسكان.

وأضاف الخطاب “ومن المستقر طبقاً لقانون 112 لسنة 1959 الخاص بالمنح والبعثات الموافقة لهولاء الأطباء على إجازات دراسية براتب أو بدونه لإستكمال الامتحانات الخاصة بالدراسات العليا، وكان ذلك يتم بإنتظام حتى شهور قليلة مضت، إلا أنه فُؤجي الأطباء هذه الأيام برفض وزارة الصحة منحهم الإجازات الدراسية بدعوى عدم ترشحهم للدراسة من وزارة الصحة.

واكدت النقابة ان هذا يعد تفسير خاطيء و غير منطقي للقانون حيث أن هولاء الأطباء درجاتهم الوظيفية بوزارة الصحة وتم إعارتهم مؤقتاً إلى كليات الطب للدراسة التي ستعود على جهة عمل الأطباء بالنفع في خدمة المريض المصري وهذا فيما ورد بمضمون المادة الأولى من قانون المنح و البعثات.

وطالبت النقابة رئيس الوزراء التدخل واصدار تعليماته للمختصين بوزارة الصحة والسكان بحل هذه المشكلة التي تضع عشرات الأطباء هذا العام والمئات منهم في الأعوام المقبلة أمام خيارين كلاهما محبط، فإما المخاطرة بمستقبلهم المهني في عدم إستكمال دراستهم العليا وإما العزوف عن العمل بوزارة الصحة والسكان في ظل العجز المتزايد في عدد الأطباء.

Print Friendly, PDF & Email

Etuf Media Center