اقتصادنا

المصرية للاتصالات تدرس اطلاق بث المحتوى التليفزيوني عبر الإنترنت ومحفظة الموبايل

كتب – عاطف عبد الستار

تخطط شركة المصرية للاتصالات “WE ” لإطلاق خدمتي بث المحتوى التليفزيوني عبر الإنترنت والمحفظة الإلكترونية، والتي تتضمن تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول بالتعاون مع بنك مصر، خلال أسابيع. ويأتي ذلك في الوقت الذي تعكف فيه الحكومة على تنفيذ استراتيجيتها لتعزيز الشمول المالي والتحول إلى مجتمع لا نقدي.

وقال المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، إن الشركة ستطلق خدمة المحتوى التليفزيونى عبر الإنترنت وخدمة المحفظة الإلكترونية WE Mobile Wallet وتتضمن أيضا تحويل أموال عبر الموبايل، وذلك بشكل متطور للغاية خلال أسابيع.

وأضاف حامد أن خدمة WE Mobile wallet ستتضمن ميزة للعميل أفضل من الشركات المقدمة للخدمة فى السوق من سداد الخدمة عبر المحفظة الإلكترونية.

وقال الرئيس التنفيذى لـwe ، نتجه نحو دعم المعاملات المالية اليكترونيا عبر الموبايل وهو ما سندخل به السوق، مشيرا الى أن الشركة ستقدم الخدمة بالتعاون مع بنك مصر.

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، عن تعاقد الشركة مع بنك مصر لإتاحة خدمة تحويل الأموال عبر شبكة we.
أضاف أن عدد عملاء الشركة في نشاط المحمول تجاوز 4 ملايين مشترك في مجال المحمول ، مشيرا إلى أن هناك خدمات جديدة أخرى مثل IPTV سيتم إطلاقها أيضا.

أوضح حامد أن الشركة تعمل على رفع كفاءة بينتها التحتية وعلاقتها مع الموظفين وكذلك العملاء بهدف تحسين الخدمة المقدمة والوصول إلى أعلى درجات من الرضا لدى العملاء.

شركة متخصصة فى إنشاء وإدارة مراكز البيانات

تعتزم الشركة المصرية للاتصالات ، تدشين شركة متخصصة فى إنشاء وإدارة مراكز البيانات.

وقالت سارة شبايك، رئيس قطاع علاقات المستثمرين بالمصرية للاتصالات، إن الاجتماع الأخير بين مسئولى الشركة ومساهميها شهد الإعلان عن خطة المصرية للتوسع فى أنشطة مراكز البيانات – الداتا سنتر، وفصلها فى كيان مستقل على غرار we data العاملة فى مجال تقديم خدمات الإنترنت فائق السرعة ADSL، وأكسيد لخدمات الكول سنتر التابعتين لها.

وأوضحت أنه من المقرر الانتهاء من دراسات جدوى المشروع خلال 6 شهور قبل نهاية العام الحالى، مشيرة إلى أن المصرية بدأت فعلياً فى إجراءات بناء مركز بيانات عملاق للاستفادة من موقع مصر، ومرور الكابلات البحرية عبرها، وكذلك محطات الانزال التابعة لها محلياً، دون تحديد حجم الاستثمارات المتوقعة.

ولفتت إلى أن الشركة تمتلك بالفعل مركزين للبيانات بالقاهرة، موضحة أن المركز الجديد سيركز على تأجير السعات التخزينية، وتقديم خدمات الحوسبة السحابية للشركات والعملاء الأجانب، وتصدير الخدمات خارج مصر بشكل أساسى.

ووقعت الشركة المصرية للاتصالات، وشركة مايكروسوفت العالمية فى فبراير الماضى، على هامش فعاليات معرض ومؤتمر برشلونة الدولى للاتصالات، اتفاقية تعاون لإنشاء أول مركز بيانات لشركة مايكروسوفت، وتقدم المصرية للاتصالات خدمات الربط لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للعملاء.

ويسهم التعاون أيضا فى توسيع نطاق خدمات الشركة الأمريكية بالسوق المصرية.

ويمر بمصر 18 كابل بحرى، يربط حركة نقل البيانات بين الشرق والغرب، وتستهدف وزارة الاتصالات تحويل مصر إلى مركز محورى لصناعة الداتا سنتر عالمياً.

8 أسباب وراء ارتفاع أرباح المصرية للاتصالات

وأعلنت الشركة المصرية للاتصالات، عن تحقيق نتائج مالية قوية خلال الربع الأول من 2019، حيث ارتفعت الأرباح بنسبة 109% على أساس سنوى إلى 1.6 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2019 مقابل 774 مليون جنيه في الربع الأول من عام 2018، ويرجع أسباب ذلك إلى:

  • ارتفاع الإيرادات بنسبة 27% على أساس سنوي إلى 6.1 مليار جنيه، وجاء الارتفاع من خلال النمو القوي في معظم قطاعات أعمال.
  • ارتفاع الأرباح قبل الفوائد والضرائب بنسبة 26% على أساس سنوي إلى 1.9 مليار جنيه، وذلك بفضل تحسن الإيرادات وبشكل كبير،
  • انتعاش سنوي في إيرادات الاستثمار في فودافون – مصر لتصل إلى 647 مليون جنيه مقابل 287 مليون جنيه في الربع الأول من عام 2018.
  • أرباح من فروق تغيير العملة بقيمة 413 مليون جنيه نتيجة إعادة تقييم للتسهيلات الائتمانية المقومة بالدولار الأمريكي، الأرباح المعدلة (باستثناء البنود غير المتكررة ومكاسب فروق تغيير العملة) لا تزال تحقق نموا ً بنسبة 26% على أساس سنوي عند 977 مليون جنيه.
  • واصلت شركة المصرية للاتصالات الاستفادة من التحول الرقمى على مستوى الدولة حيث قامت بتوزيع 613 ألف شريحة بيانات فى أربعة أيام فقط وقامت بربط أكثر من 650 وحدة حكومية في بورسعيد بالألياف الضوئية.
  • تعزيز الإيرادات، حيث أن الإيرادات المحققة من عمليات حق الانتفاع والتي بلغت 400 مليون جنيه في الربع الأول من عام 2019، دعمت نمو الإيرادات الإجمالية للمصرية للاتصالات بنسبة 27% على أساس سنوى، كما أن إيرادات أعمال التجزئة التي ارتفعت بنسبة 31% على أساس سنوي إلى 3.15 مليار جم، عززت أيضاً نمو الإيرادات.
  • نمو قاعدة عملاء الخطوط الثابتة (المكالمات الصوتية والبيانات) بنسبة 17% على أساس سنوى إلى 13.6 مليون، وفي الوقت نفسه، قفزت قاعدة عملاء الهاتف المحمول بنسبة 45% على أساس سنوى إلى 4.2 مليون.
  • حققت مشاريع الربط إيرادات بلغت 179 مليون جنيه من قطاع المؤسسات، والتي نمت بنسبة 29% على أساس سنوي إلى 750 مليون جنيه.
Print Friendly, PDF & Email

Etuf Media Center