اخبار هامة الدولة

لاعلاقات مع تركيا وقطر وإيران..السيسي – البرهان يرسمان مستقبل السودان خلال مباحثات القاهرة

كتب – عاطف عبد الستار

استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قصر الاتحادية للفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان نقلة كبرى على رقعة الشطرنج السياسى فى المنطقة وأفريقيا.

تلك الزيارة تؤكد على توحد الصف لمواجهة المؤامرات التى تدار فى الخفاء للبلدين الشقيقين ودول حوض النيل . ودول شمال أفريقيا. وهذا الحدث يسبب شلل رباعى للمجموعه الإرهابية ولمن ورائهم ويحركهم . وباختصار وبوضوح شديد: لا للتواجد التركى والقطرى والإيرانى والإرهابى فى السودان.

مصر تعمل فى صمت وتتركهم يلعبون ويلهون وتفاجئهم بنقلات على غير توقعهم تنسف بها كل مخططاتهم ليعودوا لنقطة الصفر.

واتفق الفتاحان السيسي – البرهان خلال المباحثات الثنائية على تأمين الحدود وتبادل المعلومات واتفاقية في مجال مكافحة الارهاب والتعاون الامنى واعقبها جلسة مباحثات وذلك بحضور كلٍ من سامح شكري وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، و4 من قيادات المجلس الانتقالي العسكري السودانى .واعقبها إفطار مشترك بحضور الجانبين.

وأكد ‏رئيس المجلس الانتقالى السودانى أنه ‏لا علاقات مع أى دول تضر بمصالح مصر ودول الخليج.

ورد الرئيس السيسى بتوفير دعم كامل من مصر والدول العربيه للسودان. وأكبر مشاريع تنمويه ستتم فى السودان للخروج من الأزمة المالية والاقتصادية وتحسين معيشة الشعب السوداني الشقيق. وشدد على أهمية الحفاظ على وحدة السودان وسلامة أراضيه وضرورة الحفاظ على تكاتف الشعب السوداني.

وتم الاتفاق خلال زيارة الأولى التي يسافر فيها البرهان خارج السودان منذ توليه رئاسة المجلس العسكري عقب عزل الرئيس السابق عمر البشير واستقالة وزير الدفاع السابق عوض بن عوف على تشكيل لجان أمنية مُشتركة بين البلدين. وستكون هذه اللجان مسؤولة عن إجراءات تأمين الحدود ومكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات الأمنية بين البلدين.

كما أكد الرئيس حرص مصر على مواصلة التعاون مع السودان في كافة الملفات محل الاهتمام المتبادل، والدفع نحو سرعة تنفيذ المشروعات التنموية المشتركة، كالربط الكهربائي وخط السكك الحديدية، بما يحقق الرخاء والتقدم لشعبي البلدين.

وقد تم التوافق بين الجانبين بشأن أستمرار التشاور المكثف بهدف المساهمة في تحقيق استقرار السودان وتفعيل الارادة الحرة للشعب

كما وجه رئيس المجلس العسكري السوداني الشكر إلى مصر ودول الخليج لمساندتها السودان وشعبه. وذكرت فضائية “العربية” نقلا عن مصادر مطلعة أن البرهان أكد للرئيس عبدالفتاح السيسي أن الخرطوم لن يقيم علاقات مع دول تضر بمصالح مصر والخليج.

وهناك اتفاقاً عربياً على دعم السودان اقتصادياً وعسكرياً خلال المرحلة المقبلة.

وتأتي زيارة الفريق أول البرهان، بعد ساعات من زيارة قام بها نائب رئيس المجلس العسكري، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” إلى السعودية، التقى خلالها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

فيما رصد تقرير تمويل النظام القطري أكثر من 87 موقع إخبارى باللغتين العربية و الإنجليزية لبث خطاب الكراهية وخدمة مخطط التقسيم و تمكين جماعات الاسلام السياسي . و بعض هذه المواقع تدار أو تمول بالإشتراك مع شركات أمريكية و بعضها تدار بواسطة إسرائيليين.

ويملك النظام القطرى أكثر من 28 قناة موجهة باللغة العربية غير شبكة قنوات الجزيرة وبين سبورت .. و7 منها مخصصة لمصر اشهرها قناة مكملين.. و3 لليبيا و2 لليمن و2 لسوريا وقنوات للسودان وأغلبها يبث من تركيا وقبرص.

وتتبنى هذه المواقع و القنوات نفس الخطاب الإعلامى وتسير على نفس النهج. ويبلغ تكلفتها السنوية التى تزيد عن 12 مليار دولار.

Print Friendly, PDF & Email

Etuf Media Center