اخبار هامة الدولة

انطلاق أول مدينة لصناعة أجود انواع الرخام الأبيض من جبال سيناء

كتب – عاطف عبد الستار

البداية بانتاج جبل “سحابة” لأجود أنواع الرخام بقيمة 2 مليار دولار سنويا ووقف تصدير البلوكات.

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الأولى من أول مدينة لصناعة الرخام في مصر والتى تنطلق من جبال وسط سيناء لانتاج أجود الأنواع على مستوى العالم.

بدأ انتاج المرحلة الأولى بالفعل من جبل سحابة في التعاون الأول من نوعه بين شركة مصر سيناء للتنمية الصناعية والاستثمار، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة والمتمثل في استكشاف واستخراج الرخام والملح من سيناء . الانتاج الجديد يعتمد على استخدام المعدات الحديثة في قطع الرخام من الجبال وعدم استخدام اسلوب التفجير الذي كان يتسبب في اهدار كميات كبيرة.

المرحلة الأولى – التي بدأ العمل فيها منذ نحو 18 شهرا – ستضم 44 مجمعات بكل من مناطق الجفجافة والحسنة والختمية والمغارة حيث اثبتت الدراسات ان منطقة جبل سحابة تضم احتياطيا يقدر بنحو3 مليارات متر مكعب من اجود انواع الرخام تنتج نحو25 مليار متر مربع «مسطح» رخام. أما الجبال الثلاثة الأخرى فهي “يلق والمغارة والخاتمية “.

كان الرخام السيناوي وهو الأفخر عالميا يتم تصديره كبلوكات خام وتحتكر الصين تصديره للعالم بمبالغ ضخمه تحت شعار صنع في الصين. ولم تكن قيمة الخام التي نصدرها للصين تزيد على مليار دولار فيما كنا نستورد الألواح الجاهزة بنحو 3 مليارات دولارسنويا . وسوف يصل حجم تصدير المجمع الأول وحده من بين أربعة مجمعات الى نحو 2 مليار دولار. وستبدأ باقى المجمعات إنتاجها تباعاً وتكتمل قبيل نهاية العام 2017. أي أن هذا الكنز من الرخام الأبيض سيؤدي الى وقف استيراد ب 3 مليار ويضاعف التصدير بأرقام “مفتوحة” بسبب وجود طلب عالمي متزايد على المنتج الفخم.

وهناك 311 نوعا من افضل انواع الرخام في العالم بثلاث مناطق بسيناء اهمها المكتشف بجبل سحابة ويتم حاليا استخراجها من خلال معدات ايطالية تم استيرادها لتقطيع الرخام من الجبال دون اهدار مشيرا الي اكتشاف نوعين جديدين من الرخام في جبل سحابة ولايوجد لهما مثيل في العالم.

Print Friendly, PDF & Email

Etuf Media Center