خدمات

5 بنوك تصدر بطاقات الدفع الإلكتروني لسداد مستحقات الحكومة.. إعرف الإجراءات

كتب – عاطف عبد الستار

بدأت البنوك المصرية تكثيف استعداداتها لإصدار كروت الدفع الإلكتروني تزامنا مع اعلات وزارة المالية عن بدء تطبيق منظومة الدفع الإلكتروني التي تُلزم جميع الجهات والمواطنين بسداد أي مبالغ تتجاوز قيمتها الـ500 جنيه إلكترونيا.

وكشفت مصادر مصرفية أن البنوك الـ5 التي حددتها وزارة المالية جاهزة لإصدار كروت مسبقة الدفع مجانا دون أي رسوم، لمدة 6 أشهر.

وأوضحت المصادر: “أي كارت بنكي مثل الخصم المباشر أو مسبق الدفع أو كارت ائتمان يمتلكه العميل حاليًا يمكن أن يدفع مستحقات الحكومة من خلاله، أما من لا يمتلك أي بطاقات دفع بنكية فيمكنه إصدار واحدة مسبقة الدفع مجانًا بون أي رسوم من البنوك الخمس.

وأضافت المصادر، أن المطلوب من العميل هو صورة البطاقة ورقم الهاتف المحمول لتسجيل بياناته لدى البنك.

وحددت وزارة المالية، بنوك “الأهلي المصري – مصر – القاهرة – الزراعي المصري – التجارى الدولي”، لتوفير الكروت مسبقة الدفع مجانا ولمدة 6 أشهر اعتبارًا من أول مايو 2019.

كما تم إنشاء قواعد البيانات المالية لبعض الجهات الحكومية المختلفة، والتي تمكن المواطنين من الدفع مباشرة من خلال حساباتهم المصرفية للخدمات العامة.

أعلن طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة والرئيس التنفيذى، أن البنك أطلق أول بطاقة «ميزة» للخصم المباشر فى مصر وبصدد إصدار 450 ألف بطاقة للخصم المباشر بالتزامن مع إطلاق البطاقة المدفوعة مقدماً فى العام الحالى، وذلك ضمن التوجه الاستراتيجى للبنك لتعزيز الشمول المالى ودعم توجهات المجلس القومى للمدفوعات للتحول إلى مجتمع غير نقدى بحلول عام 2025، من خلال امتلاك منظومة دفع وطنية تتيح للعملاء القيام بالعديد من المعاملات من خلال منظومة دفع إلكترونى داخل مصر.

وأضاف «فايد» أن البنك قام بتعديل أنظمته للدخول فى منظومة «ميزة» الوطنية للمدفوعات الإلكترونية عند استخدام البطاقات المصدرة من البنك على قنوات القبول بالجهات الحكومية وغير الحكومية ليتمكن أكبر عدد من المواطنين من إجراء المدفوعات من خلال وسائل الدفع الإلكترونية.

وقال محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن إطلاق البنك لبطاقة ميزة فى السوق المصرية يعد أحد أهم الإنجازات فى مجال الشمول المالى، حيث يمكن الحصول على بطاقات بنك مصر «ميزة» من خلال شبكة فروع البنك المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية والتى يتم استخدامها فى معاملات الشـراء من خلال نقاط البيع فى كافة المنافذ التجارية التى تحمل علامة «ميزة» أو الصرف النقدى من خلال آلات الصرف الآلى ATM «123» وماكينات الصراف الآلى للبنك والمنتشرة على مستوى الجمهورية، وأيضاً تمكن بطاقة «ميزة» حاملها من تغذية أو شحن رصيدها من خلال البنك لاستخدامها عدة مرات طوال فترة صلاحيتها.

Print Friendly, PDF & Email

Etuf Media Center