الدولة

كامل الوزير يبحث نقل تجربة الأتوبيسات السويدية السريعة BRT الى مصر

كتب -عاطف عبد الستار

أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لرفع مستويات السلامة على شبكة الطرق من خلال تصميم الطرق وتخطيطها، ومدى مطابقتها للمعاييرالعالمية للطرق، من حيث مراعاة الميول وتصريف مياه الأمطار والتأكد من توفر مناطق عبور المشاة بشكل واضح للمشاة والسائق، وتخصيص أماكن خاصة لمرور المشاة من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتأكد من وجود إشارات المرور والعلامات الإيضاحية التي تنظم عمليات السير.

جاء ذلك خلال لقاء وزير النقل، اليوم الثلاثاء، مع يان تيسليف سفير السويد بالقاهرة، حيث بحثا التعاون بين الجانبين في تأمين سلامة المرور.

وأضاف وزير النقل أن الوزارة تعمل أيضا على تحديث أسطول الحافلات الخاصة بشركات النقل الجماعي التابعة لها مثل شركة “سوبر جيت” التي يتم حاليا إجراء دراسة فنية ومالية لتطوير أسطولها بأحدث أنواع الحافلات الصديقة للبيئة، وذلك لإحداث نقلة كبيرة بها تنعكس إيجابيًا على مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

بدأت المباحثات باستعراض السفير السويدي للموضوعات التي تمت مناقشتها خلال ورشة العمل المنعقدة في نوفمبر الماضي بالقاهرة والخاصة بمجال تأمين سلامة المرور، والتي شهدت حضور مجموعة من الخبراء من الجانب السويدي وارتكزت على مناقشة ثلاثة موضوعات أساسية هي السلامة عبر الطرق والمرور من خلال البنية التحتية والأنظمة المستخدمة، والسلامة من خلال المركبة، والسلامة من خلال زيادة الوعي والتعليم، كما شملت الورشة عرضًا من إدارة النقل السويدية عن الرؤية الصفرية السويدية لتقليل الحوادث.

وأعرب الجانب السويدي عن رغبته في استكمال التعاون بين مصر والسويد في مجال المرور والسلامة على الطرق، والبدء في تكوين مجموعة عمل من الجهات المعنية المصرية لتكون نقطة انطلاق للمشروع مع طرح مقترح للأنشطة المستقبلية على أن تشمل مجالات التعاون تبادل الخبرات التنظيمية والتعليمية وتنظيم ورش عمل وتنظيم زيارات إلى السويد لتبادل الخبرات والإطلاع على الخبرات السويدية في مجال السلامة المرورية.

كما استعرض السفير السويدي أحد أنظمة النقل العام المطبقة في 60 مدينة بأمريكا الجنوبية وهو نظام الحافلة سريعة التردد BRT أو الحافلة السريعة، وهو نظام ابتكرته شركات سويدية، حيث وجه السفير السويدي الدعوة لوزير النقل بزيارة المصانع السويدية لرؤية هذا النظام المتطور.

Print Friendly, PDF & Email

Etuf Media Center