العمال

عبدالمنعم الجمل: تبرع اعمار التفاف حول قضية “النصر” وتمهيد لاتفاقية مجحفة

كتبت – نجوي ابراهيم

يري عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والاخشاب ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ان التبرع الذي اعلنت عنه شركة اعمار مصر للتنمية، بقيمة ٨٧٨ مليون جنيه لصالح المشروعات القومية في مصر، ما هو الا محاولة للالتفاف علي ازمة اعمار مع شركة النصر للاسكان والتعمير، وتمهيد لانهاء الاتفاقية بشكل مجحف يهدر حقوق النصر للاسكان.

وقال عبدالمنعم الجمل عضو مجلس ادارة شركة النصر للاسكان والتعمير، ان التبرع يصب في مصلحة شركة اعمار ويعمل علي تجميل صورتها، ويعطيها مزايا متعددة، منها الاعفاءات الضريبية والدعاية التي نالتها الشركة من جراء هذا التبرع غير واضح المعالم، فلم يتم الاعلان عن شكل التبرع ان كان “كاش” او جداول.

وتسائل “الجمل” قائلا: هل هذا التبرع متعلق بالمسئولية الاجتماعية للشركة؟! وهل كان مدرج في الموازنة التقديرية السابقة للشركة هذا الرقم الكبير من التبرعات ؟!، ولهذا فإن قيمة ٨٧٨ مليون جنيها تبرع يجعله الاقرب لشكل التعويض وليس التبرع وكانه جاء بحسبة معينة لا نعلم تفاصيلها.

وطالب الجمل بحق شركة النصر للاسكان لدي شركة اعمار، قائلا انه متمسك بقرار الجمعية العمومية فيما يخص قضية التحكيم وانه لا تهاون في حقوق الشركة وان القضية لديه قضية وطن وحقوق دولة.

وقال “الجمل” ان شركة إعمار مصر حققت أرباحاً بلغت 3.4 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر 2018، مقابل أرباح بلغت 2.3 مليار جنيه فى 2017، و بالرغم من تحقيق ارباح الا ان الشركة لم توزع ارباح و هو ما قوبل باعتراض صغار المساهمين بالجمعية العمومية الاخيرة، وجاء رد المستشار القانوني للشركة خلال الجمعية العمومية، بان توزيع الارباح لم يدرج بجدول اعمال الجمعية، بالرغم من ان القانون يلزم مجلس الادارة بادراج المقترح بالنسبة للارباح و توزيعها من عدمه مع ذكراسباب تتعلق بعدم التوزيع لو كان يؤدي الي عدم الوفاء بالتزاماتها فكيف تتبرع الشركة بهذه القيمة وهي لم تعطي حقوق مساهميها من الارباح.

وكانت شركة إعمار مصر للتنمية، اعلنت في بيان للبورصة إن مجلس إدارتها وافق على تبرع بمبلغ 878 مليون جنيه لصالح المشروعات القومية التي تنفذها الأجهزة الحكومية المصرية.

وكانت شركة النصر قد رفعت دعوى تحكيم أمام مركز القاهرة الدولي للتحكيم، ضد شركة إعمار لفسخ التعاقد المبرم بينهما، وطالبت بتعويض قدره مليار جنيه.

وطالبت شركة النصر باسترداد 3 ملايين متر من أرض زهراء المقطم التي تقع في نطاق مشروع أب تاون كايرو لعدم التزام الشركة بتطويرها وتنميتها، والحصول على رسوم تغيير نشاط لمساحة 500 ألف متر بالمشروع.

وعرضت شركة إعمار مصر للتنمية، فى وقت سابق، سداد 100 مليون جنيه لصالح شركة النصر للإسكان والتعمير لتسوية النزاع.

Print Friendly, PDF & Email