اخبار هامة العمال

“المراغى”: التعديلات الدستورية تحقق المزيد من المكاسب العمالية وتوفر مناخ الحرية والديمقراطية

كتب-بوابة عمال مصر

تعرض بوابة عمال مصر كلمة النائب جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب خلال مؤتمر العمل العربى فى دورته رقم 46 والذى تقيمه منظمة العمل العربية بالقاهرة برعاية كريمة من الرئيس عبد الفتاح السيسى ويستمر لمدة اسبوع، وفيما يلى نص الكلمة:

[divide icon=”circle”]

معالى السيد الدكتور/ كميل أبو سليمان

وزير العمل بدولة لبنان الشقيق (رئيس المؤتمر)

السيد/ فايز على المطيرى

المدير العام لمنظمة العمل العربية

معالى السادة الوزراء

السادة ممثلو الحكومات ومنظمات العمال وأصحاب الأعمال فى الوطن العربى

السادة ممثلو المنظمات القومية والإٌقليمية والدولية المراقبة

السيدات والسادة

السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته،

بالأصالة عن نفسى وبالإنابة عن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر أتشرف بأن أتقدم بوافر التقدير والاعتزاز وبالغ الشكر والامتنان للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسى لتفضله سنويا برعاية مؤتمرنا الأمر الذى يؤكد حرص سيادته على دعم مسيرة العمل العربى المشترك وتطلعه لأن تأخذ الأمة العربية والإفريقية مكانتها اللائقة بين الأمم.. وهو الأمر الذى أكده الرئيس مجددا فور انتخابه رئيسا للاتحاد الإفريقى مستهل العام الحالى وأثناء استضافة مصر للمؤتمر العربى والأفريقى الذى عقد بعاصمة الحضارات بأسوان مؤخرا.

السيد الرئيس ..

السيدات والسادة ..

نتابع باهتمام شديد تقرير السيد المدير العام لمكتب ا لعمل العربى والمعروض على المؤتمر بعنوان «علاقات العمل ومتطلبات التنمية المستدامة» الذى تأتى أهميته وفقا للخطط والبرامج التنموية التى أقرها مجلس إدارة المنظمة حتى عام 2030.. وهو يتطلب عملا جادا يقوم على أسس علمية من شأنها الاستثمار الأمثل للطاقات الفنية والبشرية والموارد والثروات بشكل مستدام حتى يتحقق الهدف المطلوب للحلم العربى فى إقامة السوق العربية باعتباره الهدف الاستراتيجى الأهم والحتمى فى ظل الظروف والتحديات العالمية التى نواجهها وهى تحديات اقتصادية واجتماعية فى مقدمتها القضاء على الإرهاب الذى يريد النيل بمقدرات الشعوب العربية واستقراراها.

فبالرغم من الانتصارات التى حققتها مصر وعدد من الدول فى محاربة الأعمال الإرهابية.. فإننى أطالب باستمرار هذه الحملات الموجعة على الجماعات الإرهابية حتى يتم القضاء عليها نهائيا.. ولا يسعنى فى هذه المناسبة القومية إلا أن أحيى جهود القوات المسلحة والشرطة فى مواجهة هؤلاء الخونة.. كما أترحم باسمكم جميعا على أرواح الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم فداءا للوطن والدفاع عن الأمة العربية.

السيد الرئيس ..

السيدات والسادة ..

إننى أتفق مع تقرير المدير العام الذى يمثل دعوة للتلاحم وتعميق الحوار الاجتماعى بين أطراف العمل الثلاث من أجل تنمية مستدامة شاملة.. فهذه الدعوة الصادقة هى إضافة لتطوير سياسات التشغيل وفتح آفاق جديدة للاستثمار الأمثل للموارد البشرية والطبيعية لإقامة مشروعات عملاقة وأن تكون داعمة للمشروعات الصغيرة والنهوض بالقطاع غير المنظم لكى يساهم الجميع مع القطاع الرسمى الحكومى فى التنمية الشاملة وتعزيز الطلب على سوق العمل من الشباب العربى.

السيد الرئيس ..

السيدات والسادة ..

فى الأسبوع الماضى احتفلت مصر وبرعاية كريمة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بالعيد المئوى لمنظمة العمل الدولية التى كانت مصر فى مقدمة الدول التى انضمت للمنظمة التى أنشئت عام 1919 وما زالت عضوا فاعلا فيها من خلال أطراف العمل الثلاث .. كما تعيش الحركة النقابية المصرية الممتدة جذورها لأكثر من مائة عام مرحلة من العمل الجاد والمشاركة الفاعلة مع الحكومة ومنظمات أصحاب الأعمال فى بناء مستقبل أفضل لمصر حيث وافق الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ومنظماته النقابية على التعديلات الدستورية التى أقرها مجلس النواب بما يحقق المزيد من المكاسب العمالية والتفاعل العمالى وتوفير مناخ الحرية والديمقراطية وستشهد الأيام القلية القادمة إجراء الاستفتاء الشعبى على هذه التعديلات الدستورية .. كما يهمنى أن أشير إلى القرارات التى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ أيام لصالح العمال وأصحاب المعاشات والتى تكفل زيادة فى أجور العاملين بالدولة والمنتفعين من أصحاب المعاشات.. كما أن اتحاد العمال شريك أساسى فى تعديل قانون العمل المعروض حليا على مجلس النواب وانتهى من إعداد مشروع قانون لتعديل القانون الحالى للتأمينات والمعاشات.. وساهم الاتحاد العام فى العديد من القوانين المنظمة لعلاقات العمل والاستثمار والتأمين الصحى.

كما يجرى حاليا دراسة وضع شركات قطاع الأعمال العام المتعثرة والمملوكة للدولة حيث يمثل التنظيم النقابى فى إدارتها وهذه الدراسة هدفها تطوير هذا القطاع واتخاذ القرارات الفورية والحاسمة بشأنها خاصة فيما يتعلق بأسلوب وآليات الإدارة ودعم الناجحة منها وذلك فى إطار المبدأ الراسخ بحسن إدارة أصول الدولة لتحقيق أقصى عائد وبأعلى درجات الكفاءة.

السيد الرئيس ..

السيدات والسادة ..

إن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر إذ يعيش هموم أمته العربية ويتفاعل مع قضاياها المصيرية فإنه يؤكد أن حماية الوطن العربى من الأخطار التى تحدق به تتطلب تعزيز العمل العربى المشترك. ومن هذا المنطلق فإن اتحادنا العام وهو يدين بكل شدة قرار الرئيس الأمريكى باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة فإنه يدين بشدة تلك الدعوة الباطلة بضم الجولان السورية العربية المحتلة إلى العدو الصهيونى ومن هنا أوجه الشكر لجميع الدول والشعوب المحبة للسلام التى تقف بجانب الحقوق العربية وتكشف أبعاد التآمر الأمريكى الإسرائيلى على القضية الفلسطينية. ويفضح زيف الادعاءات الأمريكية بأنها طرف محايد فى الصراع العربى الإسرائيلى الأمر الذى يتطلب ضرورة وقوف الأمة العربية والعالم الإسلامى فى مواجهة هذه التحركات المشبوهه التى تستهدف تصفية القضية الفلسطينية

ويطالب اتحادنا العام بإيجاد حل سلمى ينهى الأزمة السورية بما يحقق طموحات الشعب السورى ويحفظ وحدته الوطنية ويحمى سيادته واستقلاله.

ويؤكد اتحادنا العام على أمن العراق واستقراره وتماسكه ووحدة أراضيه ويشيد ببطولات الشعب العراقى فى القضاء على العصابات الإرهابية وتحرير العراق من عصابات داعش الإرهابية.

ويساند اتحادنا العام جهود التحالف العربى لدعم الشرعية فى اليمن وإنهاء الأزمة اليمنية بما يحمى استقلال اليمن ووحدته، ويمنع التدخل فى شئونه الداخلية، ويحافظ على أمنه وأمن دول الجوار الخليجية.

ويؤكد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر على وحدة الشعب السودانى الشقيق والعمل من أجل البناء والتقدم ويحرص على دعم علاقات التعاون والتنسيق مع مصر.

ويطالب اتحادنا العام بالتوصل إلى اتفاق ينهى الأزمة الليبية ويؤكد وقوفه مع الشعب الليبى فى جهوده لدحر العصابات الإرهابية واستئصال الخطر الذى يمثله الارهاب على ليبيا وعلى جوارها.

ويجدد اتحادنا العام دعمه ومساندته للقرار اللبنانى الواحد فى تصديه لكل ما يتعرض له الشعب اللبنانى من مؤامرات ويحذر من الزج بلبنان فى صراعات هو ليس طرفا فيها.

ويؤكد اتحادنا العام دعمه للشعب الصومالى فى جهوده لإعادة البناء ومواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية ومحاربة الإرهاب.

وأخيرا فإنه يطيب لى أن أتوجه بوافر الاعتزاز والتقدير للسيد فايز على المطيرى المدير العام لمنظمة العمل العربية ولجميع العاملين فى مكتب العمل العربى والمعاهد والمراكز التابعة له لما يبذلونه من جهود مخلصة لدعم مسيرة العمل العربى المشترك فى مجال العمل والعمال.

أتمنى لمؤتمركم الموقر كل التوفيق لتحقيق الأهداف التى يتطلع إليها أطراف الإنتاج الثلاثة فى الوطن العربى.

والسلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته،

رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر

رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب

جبــالى الـمراغى

Print Friendly, PDF & Email

Etuf Media Center