الدولة

كامل الوزير: الرئيس السيسي يتواصل معى مرتين يوميا.. و الغيت 3 شركات خاسرة

قال كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، إنه بصدد تقديم خطة للرئيس عبدالفتاح السيسي عما عايشه خلال شهر كامل في وزارة النقل.

وقال “الوزير”، خلال كلمته أمام لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب اليوم برئاسة هشام عبدالواحد رئيس اللجنة، وحضور عمرو صدقي رئيس لجنة السياحة ، إن الرئيس السيسي يتواصل معه مرة صباحًا وأخرى مساءً يوميا لمتابعة ما يجرى تحقيقه بالنقل خاصة في السكة الحديد.

وتابع “الوزير”: “بدأت العمل مباشرة بمجرد تولي الوزارة ، وأصدرت قرارا بحل شركتين إضافة إلى شركة ثالثة، وجميعها شركات خاسرة لم تحقق شيئا منذ إنشائها”.

وشدد وزير النقل، على أنه لن يسمح باستمرار أي شركة خاسرة، متابعا “هناك شركات كانت رواتب العاملين بها أكبر من رأس مالها”.

وأوضح “الوزير”، أن العنصر البشري هو سبب كل المشكلات في قطاع النقل، مستدركًا “يمكننا تطويره والتعامل معه والاستفادة منه

وتابع وزير النقل: “أنا حتى الآن مخدتش مليم من الدولة، والحمد لله بدأنا نعظم مواردنا، ونحاول نمنع التزويغ والهروب من التذاكر،لكن بعد تطبيق الغرامات وفى أسبوع جايبين إيراد أعلى من الأسبوع اللى قبله، فالإيرادات كانت حوالى 41.7 مليون الأسبوع اللى فات، بزيادة عن الأسبوع اللى قبله 8.4 مليون، واللي في إيدنيا من موارد نعظمه ونستخدمه أحسن استخدام، لنلبى مطالبكم ومطالب الشعب الذين تمثلوه، فالسكة الحديد والموانى والنقل النهرى والكبارى كله فيه مشاكل وعدم انضباط”.

وأعلن “الوزير”، أن هناك انضباط حاليا بالسكك الحديدية، موضحا “ليس انضباط كامل ولكن سيتحسن في الفترة المقبلة”.

انتقد المهندس كامل الوزير، وزير النقل لجوء بعض الموظفين بالهيئات التابعة لوزارة النقل إلى القضاء للحصول على تعويضات من هيئاتهم، لافتا إلى أن موظف بإحدى الهيئات التابعة لوزارة النقل رفع دعوى تعويضات وحصل على أحكام بقيمة 903 ملايين جنيه.

وأبدى الوزير استغرابه من الموظفين والعاملين الذين يقيمون دعاوى تعويض على هيائتهم وتابع: “لست معتادًا على ذلك ومن غير المعقول أن يقيم أحد العاملين على الهيئة التي يعمل بها دعاوى وهناك 5 آلاف و500 قضية منها أحكام للعاملين بالمترو بقيمة نصف مليار جنيه بسبب العمل أيام السبت، وأحد نواب رئيس السكة الحديد حصل على حكم بتعويض بقيمة 75 ألف جنيه من الهيئة مقابل عمله بعض أيام السبت، غير مقبول بالنسبة لي أن يرفع أحد العاملين دعوى على الجهة التي يعمل بها”.

قال وزير النقل كامل الوزيري في أول جلسة له في لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب،: “كل اللي هاتتمد إيده على المال العام هاقطعها، مهما كان”.

وواصل حديثه أمام اللجنة: “اكتشفت في هيئة النقل للسكة الحديد في أحد المزدادت اللي فاتت بـ12 مليون جنيه، في حين إني بِعًت في جلسة واحدة بالأمر المباشر بـ340 مليون جنيه للخردة”.

وأضاف: “هنبدأ نعظم من مواردنا في تنمية طرق النقل، وأنا قادر أشتغل في 20 أو 30 طريق ومحور في وقت واحد، ولكن أنا بفضَّل أشتغل في 10 مشاريع علشان أقدر أخلص، وببدأ في تشغيلهم مرة واحدة، علشان ناخد عائدهم”.

واستطرد: “اللي هقدر أعمله هاعمله، مش أدي تأشيره وخلاص، ومحدش يجي يقولي عندي 10 متر في مدخل الطريق آجي أعمله، مش هاعمله، فمحدش يطلب مني شيء مش في خطتي مهما يكون، وهنحاول نعظم من مواردنا”.

وردا على اقتراح أحد النواب، بتفعيل حجز التذاكر إلكترونيا، قال “الوزير” إن هذا الأمر معمول به، والتطبيق موجود، ويمكن العمل به اليوم، بالحجز الإلكتروني لتذاكر القطارات”.

وقال،: “أنا بايت في الشغل من امبارح، ونايم على كنبه بمكتبي، وكنت مع الرئيس فجرا في كوبري روض الفرج، والجميع في السكة الحديد يعملون بجد الآن، وتم إلغاء إجازة السبت واعادة العمل فيها”.

وأكد “الوزير” أيضا للنواب، في كلمته أنه يتم لأول مرة إعداد قاعدة بيانات بكل أراضي وأملاك السكة الحديد في مصر، من حيث كل قطعة أرض، وحدودها، ومساحتها، وتبين أن الهيئة أو السكة الحديد لديها 191 مليون متر مربع أراضي.

 

Print Friendly, PDF & Email

Etuf Media Center