الرئيسية / دول حوض النيل / حسن الفقيه: إتحاد عمال لبنان يعمل كــ”خلية نحل” ونجحنا في زيادة رواتب 200 ألف عامل ومتقاعد

حسن الفقيه: إتحاد عمال لبنان يعمل كــ”خلية نحل” ونجحنا في زيادة رواتب 200 ألف عامل ومتقاعد

أطالب بسوق عربية مشتركة وأشكر إتحاد عمال مصر

حوار أميرة عبدالله

اكد حسن الفقيه نائب رئيس اتحاد عمال لبنان وامين المياه بالاتحاد العربي للعاملين بالزراعة والصناعات الغذائية و الصيد بالخرطوم أن بشارة الأسمر رئيس الموانئ سابقاً وإتحاد عمال حالياً احدث طفرة غير عادية بالاتحاد منذ اعتلي منصب الرئاسة مشيرا الي ان هناك خطة جديدة اعدها مسئولي الإتحاد للسير عليها خلال الفترة القادمة.

قال ان الفترة الماضية شهدت حواراً جاداً بين الاتحاد والحكومة حول قضايا العمل والعمال ونتج عنها تغيير في سلسلة الرواتب والترقيات لاكثر من 200 الف عامل ومتقاعد بالقطاع العام تراوحت الزيادة مابين 20 : 60% مؤكدا ان لبنان تمر بموجة غلاء كما يمر بها العالم اجمع لافتاً أن لبنان يمر بظروف صعبة نتيجة التهديدات المستمرة من اسرائيل اضاقة الي موجة الارهاب التي تعصف بالمنطقة والازمة السورية التي كان لها اكبر الاثر علي الواقع اللبناني بسبب تداخل البلدين.

اوضح الفقيه ان لبنان تضم 500 الف فلسطيني وحوالي مليون و70 الف سوري اي اكثر من نصف سكان لينان مؤكدا ان كل هذا التعداد تسبب في الضغط علي الخدمات الاساسية الذي كان يستفيد منها اللبنانيين فقط وليست هذه هي المشكلة الوحيدة بل ايضا المزاحمة علي الايدي العاملة والتي ينتج عنها أن تكون الاولوية للاقل ثمنا بالطبع من بعض اصحاب العمل الذين ليس لديهم حس وطني فيترك ابناء الوطن ويلجأ لمن هو أقل في الراتب وبالطبع يترتب علي ذلك إرتفاع نسبة البطالة خلاف المشاكل الاجتماعية التي لا تنتهي.

اكد ان الفترة القادمة سوف تشهد حوارا بين لبنان وسوريا لحل بعض المشاكل العالقة والذي نأمل من خلالها فتح طريق لعودة السوريين لاراضيهم.

اشار فقيه انهم بصدد إعادة عقد لجنة المؤشر والتي سوف ينتج عنها تعديل لرواتب العاملين بالقطاع الخاص اسوة بالقطاع العام.

قال ان 2017 عام شهد اتحاد عمال لبنان لقاءات واجتماعات وورش عمل ودورات تدريبية وتثقيفية كما لو كان “خلية نحل” مضيفا انه تم انتخاب “سعد صقر” ضمن المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يشكل اتحاد عمال لبنان احد اضلعه الثلاث والذي يعد ضلع أساسي و ارائه الاستشارية تكاد تكون ملزمه للحكومه.

اضاف انه مع بداية 2018 سيستمر الاتحاد بتعزيز جهده الداخلي وخلاياه التقابية موضحا ان اهم مشكلة تواجه الاتحاد الان هي الاستغناء عن الايدي العاملة نتيجة لاتفاقية الجات التي تسمح بدخول البضائع ويترتب عليها ركود البضائع المحلية لذا نطالب بضرورة انشاء سوق عربية مشتركة و تعزيز للتجارة البينية العربية.

اكد حسن الفقيه نائب رئيس اتحاد عمال لبنان وامين المياه بالاتحاد العربي للعاملين بالزراعة والصناعات الغذائية بالخرطوم ان ملتقي دول حوض النيل لم يأتى من فراغ و قال “لقد شاركت فيه منذ 15 عام بدعوة كريمة من المرحوم المهندس محمد عبد الحليم رئيس التقابة العامة للعاملين بالزراعة والصيد والري واستصلاح الاراضي بمصر والذي يرأسها الان الاخ الزميل العزيز محمد سالم مراد الذي يكمل مابدأه المهندس محمد عبد الحليم والذي احمل له كل تقدير و اعزاز.

اوضح ان الماء حق انساني الهي و المولي عز وجل يسقط المطر فيشرب منه الزرع و الحيوان واحيانا الانسان مؤكدا ان المياه ليست سلعة وان المولي عز وجل قال في كتابه الكريم “وجعلنا من الماء كل شئ حي”.

اشار الي ان الملتقي بالفعل اثمر عن حوارات جادة و عميقة من مختصين بالمياه بالفعل مطالباً ان يراعي الجميع حصص الدول التي يمر فيها هذا النهر العظيم وخاصة عدم المساس بحصتي “مصر والسودان” اخذين في عين الاعتبار الزيادة السكانية والحاجة الملحة والمتزايدة علي المياه.

قال ان هناك امكانية للدول الموجودة اعلي النهر للاستفادة في زراعتها من مباه الامطار ولتوفير جزء من حصتها لمصر و السودان وعدم قيام اي مشاريع في اعلي النهر قد تؤثر علي حصص الدول الاخري.

أعرب فقيه عن شكره لاتحاد عمال مصر برئاسة النائب جبالي المراغي علي حسن الاستقبال والضيافة وتنظيم الملتقي متمنيا ان يتم تنظيم العديد من الملتقيات التي تعبر عن صرخة عمالية نابعه من القلب مؤكدا ان علاقة اتحادين عمال مصر و لبنان وطيدة وقوية والتواصل بينهم مستمر من زمن طويل لصالح عمال البلدين.

Print Friendly, PDF & Email