الرئيسية / اخبار هامة / في لجنه القوى العامله.. جبالى: علاوة غلاء المعيشه التى أقرها الرئيس السيسي حفاظا على البعد الاجتماعي لعمال مصر

في لجنه القوى العامله.. جبالى: علاوة غلاء المعيشه التى أقرها الرئيس السيسي حفاظا على البعد الاجتماعي لعمال مصر

وهب الله: المصريه لتجاره الادويه لها مدينات لدي الحكومه اكثر من مليار جنيه

دكتور الشرقاوى: التدخل فورا لدى الجهات الحكوميه لسداد مديونيات تجارة الادوية
صرف نسبه العلاوه لعمال قطاع الأعمال العام تحت مسمى غير العلاوه

كتب احمد مكاوى

تم الاتفاق بين الدكتور اشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام واعضاء لجنه القوى العامله بمجلس النواب برئاسه النائب جبالى المراغي لدراسة نتائج الشركات الرابحه حتى يمكن صرف نسبه هذه العلاوه للشركات التى لم تصرف علاوه غلاء المعيشه لهم وسيتم الاجتماع بمقر وزاره قطاع الأعمال العام.

أكد وزير قطاع الأعمال العام أننى لا اريد أن اخالف القانون وضرورة عمل توازن بين الشركات، وأشار الوزير إلى أنه عند صرف هذه العلاوه للعمال بشركات قطاع الأعمال العام تحت اى مسمى اخر غير مسمي “علاوه” وذلك خلال مناقشة لجنه القوى العامله طلبات الاحاطه المقدمه من عدد من الأعضاء بمجلس النواب لصرف العلاوة الخاصة بشركات قطاع الأعمال العام وشركات الكهرباء.

أكد النائب جبالى المراغى ان هذه العلاوة صدر قرار بها من الرئيس عبد الفتاح السيسي حفاظا على البعد الاجتماعي للعاملين بالدولة نظرا لارتفاع الأسعار.

أوضح عبد المحسن خلف نائب رئيس الشركة القابضة انه تم تطبيق العلاوة علي جميع العاملين بشركات الكهرباء وقدرت تكلفتها بمبلغ ستة مليارات جنيه.

أشار عبد المحسن الي أن هذه العلاوة التى يطالبون بها النواب لا تطبق على العاملين بشركات الكهرباء لأن لها لوائح خاصة تتعامل بها وغير مخاطبين بتطبيق هذه العلاوة وقال إذا تم تطبيق هذه العلاوة سوف تنقص من مرتباتهم الشهرية مبالغ كبيرة.

قال النائب محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة أن هذه العلاوة التى قررها الرئيس السيسي كانت تصرف لجميع العاملين بالدولة دون جهة عن أخرى من الحكومة أو شركات قطاع الأعمال العام.

طالب النائب وهب الله عدم ربط صرف العلاوة بتحقيق أرباح للشركة وضرورة الحفاظ علي البعد الا جتماعي للعمال وما يحدث يوميا من أرتفاع للاسعار.

كما أوضح النائب وهب الله أن الشركة المصرية لتجارة الادوية لها عند الجهات الحكومية مبلغ أكثر من مليار جنيه مما يتسبب لها انهيار للشركة وسوف يأتي وقت لم يجد العاملين بالشركة مرتباتهم.

طالب النائب وهب الله الوزير اشرف الشرقاوى التدخل لدى الجهات الحكومية لسداد مديونياتها للشركة المصرية لتجاره الادوية من أجل الحفاظ عليها واستمرارها لتوفير الأدوية للجمهور والحفاظ علي البعد الاجتماعى للعاملين فيها.

أكد وزير قطاع الأعمال أنه سوف يتدخل لدى الجهات الحكومية ومنها وزاره الصحة وباقي الهيئات الحكومية لسداد مستحقات شركه تجارة الادويه حتى تستمر خدماتها للجمهور.

أشار عبد المنعم الجمل نائب رئيس الاتحاد العام لعمال مصر ورئيس النقابة العامة للبناء والأخشاب الي أن الحكومة تعانى قلة الموارد المالية ولكنها قامت بصرف العلاوة للعاملين بها ولماذا لم تصرف شركات قطاع الأعمال العام هذه العلاوة التى أقرها رئيس الجمهوريه وكانت تصرف سنويا بعد أن يقرها رئيس الجمهوريه وكانت هذه الشركات تعانى قلة الموارد المالية ولماذا هذة التفرقة بين العمال والرئيس السيسي ينحاز للعمال ويطالب بالمساواة بينهم.

أضاف عبد المنعم الجمل أن فلسفه الشركات القابضة “تشيل بعض في المسائل المالية” ومؤكدا أن قطاع الأعمال العام مملوك للدولة ولماذا يتم الرفض لعدم صرف العلاوة أسوة بزملائهم في باقي الشركات.

قال الجمل أننا أصبحنا الآن نواجه مشاكل كبيره مع عمالنا والسبب في ذلك الحكومة، وطالب الجمل بضرورة صرف العلاوة للعاملين بشركات قطاع الأعمال العلاوة التى قررها الرئيس السيسي للحفاظ علي البعد الاجتماعي لهم.

كما طالب النائب جمال عقبي وكيل اللجنة والنائبة مايسة عطوة عضو اللجنة بمراعاة الحالة الاجتماعية لعمال هذه الشركات وصرف العلاوة لهم بأقرب وقت.

طالب النائبان فايز أبو خضره وعبد الفتاح محمد عبد الفتاح بما تم به في إصلاح شركات الغزل والنسيج التي كانت في الاجتماعات السابقة أن هناك شركه ستقوم بتطوير وإصلاح شركات الغزل والنسيج قالوا لم نعلم عنه شيئا حتي الآن رد وزير قطاع الأعمال العام قائلا انه تم الانتهاء من تطوير المحالج مؤكدا أنه تم تجديد وإحلال شركة قنا للغزل والنسيج لماكينات هذه الشركة لتطويرها وتشغيلها لإنتاج منتج بالمواصفات الجديدة الحديثة.

Print Friendly, PDF & Email