الرئيسية / اخبار النقابات العامة / عمومية السكة الحديد: نؤيد “السيسى” لفترة انتخابية جديدة

عمومية السكة الحديد: نؤيد “السيسى” لفترة انتخابية جديدة

أنجزنا الكثير للعاملين ومستمرين لتحقيق مطالبهم المشروعة

متابعة | أميرة عبد اللـه

أعرب عبد الفتاح فكرى رئيس النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد عن سعادته بالانطلاقة العظيمة نحو التنمية والتقدم والرخاء فلا يستطيع احد أيا من كان ان ينكر ما تحقق على أرض الواقع من انجازات خلال الفترة القليلة الماضية فى كافة المجالات ونحن جميعا شهدنا بأعيننا مشاريع عظيمة تتحقق على أرض مصرنا الغالية كمشروع الأسمرات ومشروع المليون ونصف فدان ومشروع العاصمة الإدارية الجديدة ومشرعات الطرق وغيرها من المشروعات العظيمة التى ترعاها الدولة المصرية بقيادة السيد الرئيس القائد عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية مصر العربية.

هذا بالاضافة الى العلاقات العربية والدولية المتميزة التى تحظى بها بلدنا العظيم وخير مثال على ذلك زيارة رئيس دولتنا العظيمة الى الولايات المتحدة الامريكية التى شهدناها فى الماضى القريب ولقاء رئيس الجمهورية مع العديد من قادة دول العالم وإعلاء شأن مصر عربيا وافريقيا ودوليا.

فالوطن كان وسيظل دوما دولة عظيمة ومحورية حتى فى اصعب الظروف ولا يستطيع احد أن ينكر اننا الان نمر بأقصى درجات الاستقرار والامن والامان.. وستظلى يا مصر الى الابد عظيمة شامخة بشعبك العظيم الكريم وقيادتك الحكيمة.

جاء ذلك خلال الجمعية العمومية للعاملين بالسكك الحديديية والذى حضرها وزيرى النقل والقوى العاملة الدكتور مهندس هشام عرفات ومحمد سعفان وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام ورؤساء النقابات العامة.

قال “فكرى”: لقد شهدنا جميعا خلال الفترة الماضية مدى اهتمام ورعاية فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بمرفق السكة الحديد ومترو الانفاق ورعايته الكريمة لابناء السكة الحديد والمترو من العاملين المخلصين لوطنهم الغالى.

إن اهتمام ورعاية فخامة السيد رئيس الجمهورية للشباب من خلال اللقاءات الدورية والحدث العظيم الذى شهدته مصر منذ أيام قليلة ألا وهو منتدى شباب العالم لهو خير مثال على تطلع مصر قيادة وشعبا للمستقبل من خلال شبابها الواعى المثقف المحب لبلده..

هذا بالاضافة الى ما شهده العالم من تقدم مصر ورقيها وعظمتها والرسالة التى تم توجيهها للعالم اجمع من خلال مدينة السلام (شرم الشيخ) بأن مصر بلدا عظيما وسيظل عظيما الى الابد وانها بلد الامن والامان.. بلد التنمية والعمل المتواصل والمشروعات العملاقة والفكر المستنير للقيادة السياسية الواعية التى تتطلع الى المستقبل والتى تعمل ليلا ونهارا من اجل شعبها ومنطقتها العربية ومحيطها الافريقى دون كلل او ملل.

ونحن نعاهدك سيادة الرئيس على ان نعمل جاهدين على تطوير هذا المرفق الحيوى الهام الذى نعتز جميعا بالعمل به من اجل النهوض بمصرنا الغالية التى تشهد تطورا واستقرارا فى كافة المجالات.

اضاف فكرى: نحن كعمال الهيئة القومية لسكك حديد مصر ومترو الانفاق والشركات التابعة للهيئة جندا من جنود الوطن.. نكافح ونجاهد من اجل خدمة وراحة جموع الشعب المصرى العظيم ونعمل ليلا ونهارا فى ظروف صعبة وقاسية على مدار 24 ساعة متصلة.. لا نكل ولا نمل.. نستجيب لنداء الوطن على الدوام وداخلنا عقيدة راسخة قوية بأن خدمة الوطن وشعب مصر العظيم هى رسالتنا وهدفنا فى الحياة، وان حجم ما نتقاضاه من اجور لا يتناسب مع طبيعة العمل القاسية لتأمين حركة سير القطارات على امتداد خطوط السكك الحديدية بانحاء جمهورية مصر العربية حريصين كل الحرص على سلامة وأرواح المواطنين من أبناء شعب مصر.

أكد ان النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر ومترو الانفاق والشركات التابعة للهيئة من أنشط النقابات العمالية وأكثرها تفاعلا واتصالا بالقواعد العمالية فى كافة مواقع العمل ونعمل دائما من خلال القنوات الشرعية لتحقيق مطالب وآمال وراحة واستقرار عمالنا الشرفاء.

أوضح أن النقابة العامة تتمتع بعلاقات قوية راسخة مع الادارة متمثلة فى وزارة النقل ووزارة القوى العاملة ورئاسة الهيئة ورئاسة الشركات ونتعاون جميعا من اجل مزيد من الاستقرار وراحة العاملين داخل مواقع العمل المختلفة ورعايتهم اجتماعيا وصحيا.

أعرب فكرى عن شكره الاتحاد العام لنقابات عمال مصر متمثلا فى النائب جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام ورئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب على تعاونه المثمر وتبنيه لمشاكل وقضايا العمال فى كافة المجالات.

أضاف لقد تحققت الكثير من الانجازات منذ تولينا المسئولية ويرجع الفضل فى هذا إلى الله عز وجل ثم تعاونكم جميعا أعضاء اللجان النقابية ومجلس إدارة النقابة العامة وتفهم الادارة واستجابتها وسعة صدرها.. فنحن جميعا نعمل من أجل هدف واحد وهو تحقيق الاستقرار وتحقيق المطالب العادلة والمشروعة لعمالنا من خلال القنوات الشرعية، وتتخذ النقابة العامة منهجا ثابتا فى العمل وهو دراسة المشاكل والمطالب وإعداد الدراسات اللازمة وبحثها مع الإدارة للوصول الى نقطة التلاقى.. وهذا ما تحقق أيها الأخوة الأعزاء خلال الفترة الماضية.

1- الموافقة على زيادة وجبة إفطار رمضان من 150 إلى 200 جنيه.
2- تعديل قرار علاج أسر العاملين وإيقاف خصم نسبة 2% من الأساسى وأن يكون النظام اختياريا بحد أقصى 20 ألف جنيه فى السنة.
3- تم إيقاف العمل بقرار مجلس المديرين الخاص بالسادة المشتركين وتم إعادة توزيعهم طبقا لظروفهم الصحية على وظائف تتناسب مع حالتهم الصحية.
4- صرف أيام الراحات والعطلات الرسمية على أساس الأجر الشامل الكامل على كافة عناصر الأجر لطوائف التشغيل بالهيئة.
5- إلغاء العمل بالمنشور رقم 4 لسنة 2016 الخاص بالسكن المصلحى.
6- إتاحة الحجز للسادة العاملين على قطارات VIP وفقا للتصاريح المستخرجة لهم حسب درجاتهم الوظيفية.
7- صرف 200 جنيه قيمة الحافز الشهرى الوارد بالقرار 858 لجميع العاملين الخاضعين للقرار 259.
8- صرف بدل راحات للسادة قائدى القطارات ومساعديهم عن تكليفهم بأعمال إضافية بالقرار 184 فى 24/1/2016.
9- صرف أجرا إضافيا للسادة قائدى القطارات ومساعديهم عن تكليفهم إضافية بالقرار 184 فى 24/1/2016.
10- صرف حافز للسادة مسطحبى القطارات المكيفة بالقرار رقم 575 فى 6/3/2016.
11- صرف حافز للسادة العاملين بقطاع البضائع بالقرار 630 فى 14/3/2016.
12- صرف حافز للسادة مراقبى الأبراج وملاحظى البلوك ومساعديهم بالقرار رقم 630 حافز مقابلة القطارات لتأمين مسايرها.
13- صرف أجرا إضافيا للسادة مشرفى القطارات وبدل راحات بالقرار الادارى 632 فى 14/3/2016.
14- صرف حافز للعاملين بقطاع البنية الأساسية والبضائع والمسافات الطويلة والقصيرة و200 جنيه لباقى العاملين بالقرار الإدارى رقم 858 فى 7/4/2016.
15- استثناء الهيئة من تطبيق قانون الخدمة المدنية لوجود قانون خاص ولائحة خاصة للهيئة، وبما يتناسب ومصالح العاملين بالهيئة القومية لسكك حديد مصر.
16- الموافقة على عمل المشتركين طبيا من طائفة (مشرفى القطارات) للعمل بوظيفة مشرف لتحصيل الإيراد على الأبواب وتنمية الإيراد داخل القطارات طبقا لقرار مجلس المديرين رقم 1459 فى مارس 2017.
17- الموافقة على عمل المشتركين طبيا من طوائف نظار المحطات – مراقبى الأبراج للعمل بوظيفة صراف تذاكر وردية نهارية لسد العجز طبقا لقرار مجلس المديرين بجلسته رقم 1459 فى مارس 2017.
18- زيادة قيمة الوجبة الغذائية للعاملين بخط الواحات البحرية إلى 25 جنيه فى اليوم وتحسب على أيام التشغيل الفعلية طبقا لقرار مجلس المديرين بجلسته رقم 1454 بتاريخ 22/1/2017.
19- صرف العطلات الرسمية شهريا طبقا لجلسة مجلس المديرين رقم 1457 فى فبراير 2017.
20- صرف مكافأة نهاية الخدمة 110 شهر على أساسى 1/7/2017 لجميع العاملين المشتركين بالحساب.
21- زيادة غرامة اكتشاف الاشتراكات المنتهية إلى 200 جنيه بدلا من 50 جنيه طبقا لقرار مجلس المديرين بجلسته رقم 1475 فى 28/9/2017.
22- الموافقة على منح السادة المكلفين بأعمال الوظائف الإشرافية (مدير إدارة، رئيس قسم) بكافة القطاعات المزايا المادية والعينية الممنوحة لأقرانهم المنتدبين بمثل هذه الوظائف، على اعتبار انهم يمارسون العمل بالفعل ويتحملون كافة الأعباء الوظيفية والواجبات والمسئوليات طبقا لقرار مجلس المديرين بجلسته بتاريخ 163 فى 2/8/2017.
23- الموافقة على أن تتحمل الهيئة تكاليف عمل نظارة للنظر وأخرى للقراءة فى حدود مبلغ مائة وخمسون جنيها للعاملين بالهيئة والمحالين للمعاش وطبقا للضوابط التى وضعتها شركة المركز الطبى طبقا لقرار مجلس المديرين بجلسته رقم 1439 فى 31/7/2016.
24- الموافقة على تعديل درجة إقامة السادة العاملين بالسكك الحديدية بمستشفى أسوان الجامعى من الدرجة الثانية العادية إلى الأولى الممتازة بحيث تكون غرفة مزدوجة وعند تعذر وجود غرفة مزدوجة تصبح غرفة منفردة طبقا لقرار مجلس المديرين بجلسته رقم 1430 بتاريخ 27/4/2016.
25- الموافقة على صرف إعانة فورية لأسرة المتوفى أثناء العمل مبلغ 5000 جنيه كتوجيهات معالى وزير النقل رقم 976 – 380 فى 20/3/2016.
26- الموافقة على اعتبار وظيفة فنى لحام سكة من طوائف التشغيل طبقا لقرار مجلس المديرين بجلسته رقم 1470 بتاريخ 23/8/2017.
27- الموافقة على أن تكون مساهمة الهيئة فى العمليات الجراحية الغير مغطاة من التأمين الصحى بحد أقصى 100 ألف جنيه بدلا من 50 ألف جنيه بالإضافة إلى المصروفات السابقة واللائحة للعملية طبقا لقرار مجلس المديرين بجلسته رقم 1302 بتاريخ 20/3/2013.
28- الموافقة على رفع الحد الأقصى لعلاج العاملين بالمستشفيات الخارجية من 50 ألف جنيه إلى 100 ألف جنيه طبقا لقرار مجلس المديرين بجلسته رقم 1440 بتاريخ 31/7/2016، وكذا رفع العمليات الكبرى مثل زرع الكلى والكبد إلى 350 ألف جنيه.
29- الموافقة على اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لتثبيت العمالة المؤقتة الذين أتموا ثلاث سنوات بمختلف المجموعات النوعية طبقا لقرار مجلس المديرين بجلسته رقم 1374 بتاريخ 21/1/2015.
30- الموافقة على تسوية حالات العاملين بالهيئة والعاملين بالمترو الحاصلين على مؤهلات عليا/متوسطة دفعة 2013 / 2014 وعددهم 271 بالهيئة وعدد 12 بالمترو طبقا لقرار مجلس المديرين بجلسته رقم 1417 بتاريخ 24/11/2015.

عرض عبد الفتاح فكرى من خلال الجمعية العمومية مطالب العاملين والتى تتمثل فى:
1- زيادة وجبة إفطار رمضان إلى 500 جنيه.
2- زيادة قيمة البطاقة العلاجية إلى 1500 جنيه.
3- توفير الزى المصلحى للعاملين بما يليق بمستوى الهيئة والعاملين وتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية.
4- زيادة قيمة الإعانة العاجلة المنصرفة لأسر العاملين المتوفين أثناء العمل وبسببه إلى 10 آلاف جنيه.
5- توفير الحجز المصلحى للعاملين بالمنطقة الجنوبية خاصة الحالات المرضية لتكبدهم مشقة بالغة فى الوصول إلى القاهرة لتلقى العلاج.
6- زيادة الحافز الوظيفى لجميع العاملين بالهيئة والمترو بنسبة 30% طبقا لقرار مجلس المديرين والذى ينص على الزيادة على ثلاث مراحل حيث لم يتم زيادته منذ عام 2011 حتى تاريخه رغم مطالبنا المستمرة لهذا الطلب.
7- منح العاملين بالهيئة والمترو أجازة يوم السبت أسوة بما يتم مع العاملين المدنيين بالدولة أو حصولهم على بدل نقدى نظرا لصدور أحكام قضائية بأحقيتهم فى صرف بدل نقدى عن يوم السبت.
8- الموافقة على تخفيض مدة الخدمة الفعلية للعاملين بالهيئة إلى 20 عام بدلا من 25 عام فى الاستحقاق الخاص بتصريح السفر.
9- شغل وظيفة نائب الموارد البشرية من بين المحاسبين والإداريين بالهيئة لأنهم أهل الخبرة والمعرفة فى الموارد البشرية.
10- إقرار لائحة الموارد البشرية المعدلة بالتواصل مع وزارة المالية للحصول على حقوق العاملين المادية والأدبية للعمل بها اعتبارا من 1 يناير 2018.
11- إعادة النظر فى نظام الساب المطبق بالهيئة لا سيما وأن معدل الخصومات من مستحقات العاملين زاد بصورة غير مرضية.
12- إعطاء الأولوية فى التعيين لأبناء العاملين بالهيئة ممن ينطبق عليهم الشروط فى إعلانات التعيين التى تصدر من الهيئة.

وفى نهاية كلمته قال فكرى لا يسعنى إلا أن أدعو الله العلى القدير أن يوفقنا لما يحب ويرضى وأن يوفقنا فى أداء رسالتنا وهدفنا فى الحياة ألا وهو خدمة مصرنا الغالية وشعبها العظيم وأن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار وأن يحفظ مصرنا الغالية الحبيبة .. وإلى مزيد من التقدم والاستقرار وزيادة الإنتاج والعمل الجاد المخلص وإلى مزيد من التطوير والتحديث داخل كافة قطاعات هيئة السكك الحديدية ومترو الأنفاق والشركات.

اللهم وفقنا ووفق رئيس جمهوريتنا الزعيم والقائد عبد الفتاح السيسى ووفق عمالنا الشرفاء المخلصين ووفق جيشنا الوطنى العظيم وشرطتنا الباسلة فى الحفاظ على أمن واستقرار مصر.

كما أدعو اللـه سبحانه وتعالى بأن يرحم شهداء الوطن من الجيش والشرطة برحمته الواسعة وأن يوحد صفوف عمال مصر إلى ما فيه خير البلاد.

تحية خاصة لكل نقابى يعمل بشرف وأمانة.
تحية إلى كل من يقدس الواجب والحق.
تحية إلى عمال السكة الحديد الشرفاء.
تحية من القلب إلى عمال مصر أصحاب الهمم، الأيدى العاملة الأبية.

Print Friendly, PDF & Email