أخبار عاجلة
الرئيسية / العمال فى البرلمان / لجنه القوى العامله بمجلس النواب: دراسه اللائحة الاساسيه لقانون الخدمه المدنيه

لجنه القوى العامله بمجلس النواب: دراسه اللائحة الاساسيه لقانون الخدمه المدنيه

قانون المنظمات النقابية الجديد يتوافق مع معايير العمل الدوليه

كتب | احمد مكاوى

طالب النائب جبالي المراغي رئيس لجنه القوى العامله بمجلس النواب المستشار محمد جميل رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والاداره أرسال نسخه من اللائحه التنفيذيه لقانون الخدمه المدنيه لمناقشتها داخل اللجنه لأن ما تتحدث عنه الحكومه شئ وما يقوله لنا العمال عن تطبيق القانون شئ آخر نحن في حيره لأننا ليس لدينا نسخة من اللائحه الأساسيه ودرسناها حتي نفصل في الأمر بالحق.

أشار النائب جبالي الي أن مصير مشروع العمل الجديد الذي انتهت من مناقشته خلال دور الانعقاد الثاني أن مشروع القانون يعتبر حياة للشباب، نحن راعينا في مناقشته أن يكون منظم لتعامل العامل وصاحب العمل وسوف نعمل جلسة استماع يحضرها أصحاب الأعمال حتى يمكن الانتهاء من القانون ولكى لايكون قانون سئ السمعه مثل قانون العمل الحالي وأن القانون الجديد يعطي الحقوق للعامل وصاحب العمل، ومؤكدا أنه لايغلب طرف علي آخر لجذب الاستثمار وفتح فرص عمل للشباب.

طالب النائب جبالي حضور اتحاد الصناعات مناقشة قانون العمل حتي يمكن صياغته لأفضل صياغه وأضاف أنه يجب مراعاه الاتفاقيات الدوليه ومعايير منظمة العمل الدوليه ومراعاة ظروف الدوله.

أكد النائب محمد وهب الله وكيل لجنه القوى العامله أننا لن نصمت علي أي وزير بعد الآن وكل وزير يتحمل مسئوليته السياسيه أمام الشعب ولماذا يقوم وزير قطاع الأعمال بصرف العلاوه الخاصه لشركات دون شركات أخرى علي الرغم أنها شركات تحقق أرباح والوزارة لديها أموال، وقد وعدت الحكومه البرلمان الصرف للكل.

انتقد النائب محمد وهب الله أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال وطالب بضرورة استدعائه الى مجلس النواب لأنه السبب في المشاكل التى حدثت بين العمال ولن نصمت عنه بعد الان وسنقوم باتخاذ إجراءات رقابيه معه إذا استمر في عدم وضوح الرؤية وكذلك ضروره استدعاء وزير الكهرباء في نفس شأن صرف العلاوات الخاصه.

كما أكد النائب وهب الله أن قانون المنظمات النقابية العماليه الجديد وحمايه حق التنظيم معروض الآن على لجنه القوى العامله لمناقشته وسوف يتوافق مع معايير العمل الدوليه وسيصدر وفقا لأحكام الدستور.

قـال النائب وهب الله ضرورة أن يطابق قانون المنظمات النقابية الجديد المتغيرات التى تجرى حاليا كما يجب متابعه قانون العمل الجديد، ولفت النائب محمد وهب الله النظر إلي ضروره متابعه مشروع قانون ممثلي العمال في مجالس إدارة الشركات المساهمه والهيئات العامه.

Print Friendly, PDF & Email