أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار دولية وعربية / عيش في مؤتمر العمل الدولي: تطوير سياسات العمل تعمل علي الحد من الهجرة

عيش في مؤتمر العمل الدولي: تطوير سياسات العمل تعمل علي الحد من الهجرة

كتبت : أميرة عبد اللـه

ناقش خالد عيش نائب رئيس إتحاد عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية خلال لجنه العماله المهاجرة المنبثقة من مؤتمر العمل الدولي في دورته 106 لعام 2017 أسباب هجرة العماله من الدول الناميه الى الدول المتقدمه والذي توصلت اللجنة إلي أن السبب الرئيسي في ذلك يعود إلى النقص في معدلات النمو إضافة الي عدم توفير فرص عمل لائق في دول المنشا.

اكد عيش ضرورة الانتباه لتلك الاسباب موضحا أنه لابد من تطوير وإعداد سياسات عمل فى دول المنشا لاستغلال مهارات مواطنيها (عمالها) وتوفير فرص عمل جديدة وانشاء بنيه اساسيه جيده الحد من الهجره واستقطاب العقول المفكرة.

قال عيش أن اللجنة ناقشت أيضا مشكلة تدفق العماله الغير مدربه للخارج والذي يؤدي إلي عدم إيجاد عمل لائق لتلك العماله مشيرا إلي أن هذا يؤدي لظهور اشكال جديدة من استغلال تلك العماله مثل الرق والاشكال الحديثه للعبوديه والتي يأتي في مقدمتها العمل الجبرى وعدم الالتزام بساعات العمل إضافة إلى عدم الالتزام تطبيق قواعد السلامه والصحه المهنية مما يؤثر بالسلب ويؤدى الى سؤء اوضاع العماله المهاجره حيث يتم تهديدهم دايما بإبلاغ السلطات عنهم كنوع من القهر والجبر.

أكد ضرورة ايجاد حلول سريعة وعملية لمنع هجرة تلك العماله من بلد المنشا الى الدول الجاذبه للهجره الحد من استغلال المهاجرين صحيا واجتماعيا واقتصاديا وبدنيا.

Print Friendly, PDF & Email