أخبار عاجلة

بيان صادر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان

بدعوة من اتحاد عمال مصر قام وفد برئاسة رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر ضمّ الأمين العام للاتحاد السيد سعد الدين حميدي صقر وأمين شؤون العلاقات الخارجية السيد بطرس سعاده بزيارة اتحاد عمال مصر بين 6 و 8 من شهر أيار الحالي وتخلّل الزيارة إضافةً للقاء مع قيادة اتحاد العمال في الشقيقة مصر لقاء مع معالي وزير العمل السيد محمد سعفان حيث بحثت العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين كما جرى لقاء مع قيادة نقابات اتحاد عمال البترول ونقابات عمال المرافق.

هذا، وأعلن الدكتور بشارة الأسمر، رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان رعايته للعمال المصريين المقيمين بلبنان وتعهده بتوفير كل الرعاية التي يتمتع بها أشقائهم اللبنانيين بمنشآت العمل المختلفة لهم.

وأكد الأسمر في مباحثاته مع هيئة مكتب الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، برئاسة النائب جبالى المراغى، أنه يقدر الدور القومي الذي تقوم به مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، لخدمة المصالح المشتركة وأنهم حريصون للوقوف مع مصر في التصدي للإرهاب الذي يهدد مسيرة التنمية.

وقال في أول زيارة يقوم بها لمصر أنه يتطلع إلى إقامة توأمة بين الاتحادين والمنظمات النقابية التابعة لهما لتعميق التعاون في المجال النقابي والتدريب الفني والتثقيف العمالي وقال إنه يأمل في توحيد التشريعات العمالية، بما يكفل شمول العمال المصريين بلبنان والعمال اللبنانيين بمصر بنظام الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية.

من جانبه، أكد جبالى المراغى، حرص الحكومة المصرية على التنسيق مع اتحاد العمال فيما يخص معالجة القضايا المتعلقة بشئون العمل ومصالح العمال والوطن، وأنه يشارك في مناقشات مشروعات القوانين لتطويرها بما يتلاءم مع متطلبات المرحلة وتحقيق الاستقرار في المجتمع خاصة في ظل وجود قوانين تمنع الإضرابات العمالية.

وقال المراغى إنه لا وجود لما تسمى بالنقابات المستقلة بعد صدور أحكام قضائية ببطلان هذه الكيانات الوهمية ومن هنا بدأ استحداث استراتيجية جديدة لتوحيد الصف العمالي ولم الشمل تمهيدا لإجراء الانتخابات العمالية القادمة تحت لواء الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

وحضر الاجتماع من الجانب المصري النائب محمد وهب الله، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وعادل رجب نائب رئيس الاتحاد العام ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول، وحمدي عرابي مدير الشؤون العربية بالاتحاد العام.

Print Friendly

عن Etuf Media Center