أخبار عاجلة

رئيس المجلس التنفيذى يتقدم بمذكرة يطالب فيها بدور محورى لاتحاد النقل

كتبت | اميره عبد الله
قدم يوسف جماع حبيب الامين العام للنقابة العامة لعمال النقل والمواصلات والطيران ورئيس المجلس التنفيذى مذكرة للمجلس قال فيها..
فى اطار سعى الدول العربية للاندماج في الاتحاد العربي والسوق العربية المشتركة لابد ان يكون لاتحاد النقل العربى دور محورى في هذا المشروع العربي.
ان الدور الذي يلعبه قطاع النقل على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والعمراني لكل دولة لا يمكن تغافله او التغاضى عنه، فالنمو والازدهار الذان يتحققان يمتد تاثيرهما ليشمل جميع القطاعات الاخرى. وهناك ارتباط قوى بين النمو الذى يحصل في هذا القطاع وبين نمو النشاط الاقتصادى للدول العربية بمجملها.
واكد فيها على مساهمة قطاع النقل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى انه يساعد بشكل فعال في ربط مناطق الانتاج بمناطق الاستهلاك (الانتاج الزراعى والصناعى).
تضمنت المذكرة ضرورة تامين انتقال الافراد ونقل المواد الخام والبضائع من مناطق الاستثمار واليها.
ولا يمكن باى حال من الاحوال التقليل من اهمية قطاع النقل (بري – بحري – سكة حديد – جوى).
وضرورة تشغيل الايدي العاملة وتوفير فرص العمل بشريحة كبيرة من المواطنين سواء كان ذلك فى مجال النقل ذاته او في مجالات اخرى ترتبط به او تتاثر بتطوره.
قال “جماع” فى المذكرة ان صناعة النقل هي الدعامة الرئيسية التي ترتكز عليها برامج الدول العربية في التنمية وفي السوق العربية المشتركة التى اساسها النقل.
وللاتحاد العربي للنقل دور فاعل ومحوري في تنشيط حركة النقل بين الدول العربية وفي سعى الدول العربية للتواصل الاقتصادي والاجتماعي بحمد الله تم افتتاح المعاير الاتية:
1- معبر اشكيت بين مصر والسودان.
2- معبر ارقين بين مصر والسودان.
3- معبر حلايبب وشلاتين بين مصر والسودان (مقترح).
وتعتبر معابر نشطة الان بين الدول العربية وهى تربط مصر وتونس وليبيا ومصر بالسودان ونتوقع ارتباط دول المغرب العربي عموما بمصر والسودان، ودول الشام والخليج العربي، ومن ثم الطريق العربي الافريقيى يربط بين الدول العربية والافريقية (عبر طريق الاسكندرية كيب تاون جنوب افريقيا).
وهناك طريق الاسكندرية، الخرطوم، تشاد، نيجيريا وغرب افريقيا عموما لابد ان يكون للاتحاد العربي للنقل دور واضح في جميع الاتفاقيات التى تعقد بين الدول العربؤية والافريقية (الاسواق الحرة الافريقية) تم افتتاح معبر القلايات.
اقترح “جماع” في المذكرة التى قدمها للمجلس التنفيذي للاتحاد العربي لعمال النقل ان يكون للاتحاد دور محورى في :
تصميم بطاقة للعاملين بالنقل بين المعابر باسم الاتحاد العربي للنقل لصالح الاتحاد العربي، ووضع رسوم في المعابر لصالح الاتحاد العربي للنقل، والعمل على تطوير كل ما يخص النقل البري بين الدول العربية وفق معايير يتم الاتفاق عليها بالتعاون مع الجهات ذات الصلة (وزارات النقل العربية).
أوضح ان السودان ودول الخليج تم حظر المقطورة ولابد من توفيق الاوضاع، ووضع شروط بواسطة الاتحاد العربي للنقل للعاملين بين الدول العربية، ولابد ان يكون للاتحاد العربي للنقل دور في محاربة الاتجار بالبشر ونقل الاسلحة والمخدرات بين الدول ووضع معايير لذلك.
واشار الى معبر القلايات بين السودان واثيوبيا وربط الدول العربية بشرق افريقيا، اثيوبيا، كينيا، الصومال، جيبوتى، والمساهمة في تطوير السكة الحديد بين مصر والسودان للعبور لافريقيا عبر جنوب السودان والعمل على تطوير النقل البحري.

Print Friendly

عن Etuf Media Center