أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار دولية وعربية / نقابات الاسمنت تطلب من الشركات متعددة الجنسيات تطهير تصرفاتها

نقابات الاسمنت تطلب من الشركات متعددة الجنسيات تطهير تصرفاتها

المصدر | الاتحاد الدولى لعمال البناء والاسمنت

في 28 نوفمبر، قدم الأمين العام للإتحاد الدولي لعمال البناء والإسمنت أمبت يوسون نسخة عن تقرير جديد حول ظروف العمل في صناعة الاسمنت العالمية إلى المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر في جنيف.

حضر الإجتماع بيير كوبنز، نائب رئيس الإتحاد الدولي ورئيس الفريق العامل في الإسمنت فضلا عن أعضاء من المجلس العالمي للإتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب.

منذ ذلك الحين، قامت أكثر من 30 نقابة في جميع أنحاء العالم باتخاذ الإجراءات اللازمة، بالإضافة إلى تقديم نسخة من التقرير إلى أصحاب العمل والطلب اليهم بالتحرك.

قال يوسون “تتزايد الهيمنة على صناعة الأسمنت من قبل الشركات متعددة الجنسيات، في الوقت نفسه نحن نشهد المزيد من التعاقد من الباطن في جميع أنحاء القطاع”… “في بعض المناطق، إن ثلاثة أرباع عمليات الشركات الأسمنت متعددة الجنسيات” وهي تجري حالياً عن طريق الاستعانة بمصادر خارجية مثل المقاولين من الباطن وعمليات طرف ثالث”. 

“إن تأثير ذلك على الصحة والسلامة المهنية شديد – وتشير أبحاثنا إلى أن 83٪ من الوفيات في قطاع الأسمنت تحدث في عمليات التعاقد من الباطن. إن العمال يطالبون الشركات الإسمنت متعددة الجنسيات بتنظيف تصرفاتها، من خلال تنفيذ ظروف عمل لائقة في عملياتها عن طريق تقديم التقرير إلى أصحاب العمل، إن النقابات في أوروبا، أمريكا اللاتينية، أفريقيا وجميع أنحاء آسيا تطالب بوضع الحد لظروف عمل غير مستقرة وغير آمنة.

هذه هي بداية لحركة عالمية للعمال في قطاع الاسمنت من أجل ضمان حقوقهم الإنسانية الأساسية وتحسين الاستدامة في القطاع “.

ويركز التقرير على خمسة محاور رئيسية هي الحقوق النقابية، التعاقد من الباطن، الاستعانة بمصادر خارجية، الصحة والسلامة، تغير المناخ والحماية الاجتماعية.

Print Friendly, PDF & Email