أخبار عاجلة
الرئيسية / العمال الان / في إجتماع لجنة الشباب: “العمدة” التنمية البشرية البوصلة الأساسية للنهوض بالوطن

في إجتماع لجنة الشباب: “العمدة” التنمية البشرية البوصلة الأساسية للنهوض بالوطن

متابعة أميرة عبد اللـه

أعرب الدكتور احمد الأشهب مدرب التنمية البشرية بوزارة الداخلية ونائب رئيس المركز الكندي للتنمية البشرية والذي يطلق عليه “عمدة التنمية البشرية” عن إستياؤه من عدم فهم البعض أهمية التنمية البشرية وأنها أصبحت مهنة من لامهنة له وأصبح غالبية من ليس لهم مهنة يعملون في المجال.

قال أن التنمية البشرية بدأت قديماً تحت مسمي “التنمية الادارية” وكانت لتنمية الفرد من أجل المؤسسة التي يعمل بها ولإنجاحها وزيادة إنتاجها دون مراعاة لظروف العامل الشخصية والنفسية.

أضاف أنه لكي تكتمل المنظومة كان لابد من تغيير المفهوم إلي “التنمية البشرية” عام 2002 وكانت من هنا نقطة والإنطلاق لتنمية الفرد من أجل الفرد نفسه.

أوضح الأشهب أن المقاييس الأساسية للتنمية البشرية متعددة ومنها “مقياس التعليم والصحة والدخل والأمن” مؤكداً أنها ضرورية للنهوض بالمجتمع ككل.

أشار إلي أن مفهوم “السعادة” هو الوصول لمرحلة الإتزان وأنه لايآتي من فراغ بل لابد أن تتوافر أشياء عديدة للإنسان لكي يصل إلي مرحلة “الإتزان” وأولها “الدماغ”.

قال أن مدرب التنمية البشرية لكي يحقق النجاح عليه أن يبتعد عن أربعة أشياء هامة هم “السياسة والدين والكورة والحسيات” نظراً لأن الأربعة من الممكن أن يصتعوا حاجز بين المدرب والمتدرب إذا بدأ يتحدث في إحداها.

Print Friendly, PDF & Email