أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار ومتابعات / “توطين الوظائف وفرص الاستخدام المنظم للعمالة” في ندوة بالعمل العربية

“توطين الوظائف وفرص الاستخدام المنظم للعمالة” في ندوة بالعمل العربية

العمل العربية في الندوة القومية لتوطين الوظائف:
د.المسعودي: البطالة والهجرة غير الشرعية أهم القضايا علي الساحة العربية
النقيب يطالب: انشاء باصدار تشريعاتلتسهيل وتيسير انشاء مشروعات صغيرة

متابعة: أميرة عبد اللـه

أكد الدكتور أحمد المسعودي مدير عام الهجرة واليد العاملة بتونس أن الهجرة والبطالة من أهم القضايا المطروحة علي الساحة العربية.

جاء ذلك خلال مشاركته في الندوة التي نظمتها منظمة العمل العربية والتي يرأسها فايز المطيري حول “توطين الوظائف وفرص الاستخدام المنظم للعمالة العربية في ضوء المتغيرات في المنطقة العربية”.

قال المسعودي أن المنطقة العربية شهدت ارتفاعا ملحوظا في معدلات الهجرة خلال العقود الثلاث الأخيرة وفي الوقت الذي تنبأ فيه البعض بانحسار هذه الظاهرة مع اندلاع الثورات العربية جاء الواقع مخالفا لتلك التوقعات.

أضاف أن الخبراء حذروا من تحديات اقتصادية في الوطن العربي تستدعي الوقوف عندها ومعالجتها بسرعة ومن أهمها ارتفاع معدلات البطالة التي تجاوزت 18% وهو مايعني وجود ما يزيد علي 17 مليون عاطل عن العمل.

أوضح “سعيد النقيب” نائب ريس اتحاد عمال مصر نائبا عن النائب “جبالي المراغي” رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ولجنة القوي العاملة بمجلس النواب، أن أهم ما يؤرق اتحاد عمال مصر والاتحادات العربية ومنظمة العمل العربية الهجرة غير الشرعية وما يتعرض له المهاجرون بطرق غير شرعية بحثا عن العمل.

أشار الي أن مصر كانت سباقة بصدور قانون لتقنين “الهجرة غير الشرعية” والقضاء عليها تماما مضيفا أنه رغم أن البطالة في مصر تعدت الـ30% بعد مايسمي “بالخريف العربي” الا أن مصر ملتزمة باتباع القانون الدولي المنظم لظاهرة الهجرة.

قال أنه علي الرغم من زيادة السكان في مصر لأكثر من 90 مليون الا أنها لا تزال تحتضن كل العرب وستظل دائما الأم للجميع حيث أنها استقبلت أكثر من 5 مليون مهاجر من دول عربية مجاورة نظرا لما يحدث بها من حروب ودمار وارهاب يعاملون نفس معاملة المصريين دون تفرقة بل ويحصلون علي كافة التسهيلات لاقامة المشروعات علي الرغم من أنها لاتحصل الا علي 300 ألف كاعانة دولية.

طالب النقيب أن تقوم كافة الدول العربية باصدار نشرة شهرية بالوظائف الشاغرة حتي يتمكن كل من يريد الحصول علي وظيفة من الوصول اليها بيسر وأن تتبني وزارات العمل هذا اضافة لانشاء مفوضية لمتابعة مشاكل العمال بالداخل والخارج بالتعاون مع مستشاري السفارات وممثلي العمال واصدار تشريعات لتسهيل وتيسير انشاء المشروعات الصغيرة بالقطاع الخاص لاستيعاب العمالة.

Print Friendly, PDF & Email