الرئيسية / اقتصاديات العالم / عمال “امريكا” المفصولين لديهم حظ اوفر فى ايجاد فرص عمل جديدة

عمال “امريكا” المفصولين لديهم حظ اوفر فى ايجاد فرص عمل جديدة

ترجمة | محمد جادو

المؤشرات الاخيرة تؤكد عودة سوق العمل الامريكى الى معدله الطبيعى، سبعة سنوات من الركود انتهت، العديد من العمال ممن فقدوا وظائفهم يستطيعون الان الحصول على وظائف جديدة.

7.4 مليون شخص فقدوا وظائفهم ما بين يناير 2013 وحتى ديسمبر 2015، بالاضافة الى 3.2 مليون ممن فقدوا وضعهم الوظيفى خلال ثلاث سنوات، وفى تقرير وزارة العمل الامريكية يوم الخميس لمسح عدد العمالة المفصولة كل سنتين، الذى اظهر انخفاضا خلال الفترة من عام 2011 وحتى عام 2013، عندما فقد 9.5 مليون عامل وظيفتهم متضمنة 3.2 مليون مثبتين فى وظائفهم منذ فترة طويلة. 

وبين العمال المثبتين منذ فترة طويلة وتم فصلهم خلال السنوات الثلاث الماضية، حوالى 66% تم اعادة توظيفهم فى اول يناير 2016، فى حين ان 16% عاطلون عن العمل و19% غادروا القوى العاملة.

النتائج بالنسبة للعمال المفصولين قد تحسنت باطراد بعد انتهاء مرحلة الركود، بين العمال المثبتين منذ فترة طويلة ممن فقدوا وظائفهم اثناء فترة الركود ما بين عام 2007 وحتى عام 2009، 49% فقط تم اعادة توظيفهم فى يناير 2010، ثم ارتفعت حصة العاملين فى اعادة توظيفهم الى 56% فى عامين وبلغت 61% فى استطلاع 2014.

حتى على المستوى الحالى والبالغ اثنين من كل ثلاثة، ومع ذلك، لا يزال معدل اعادة التوظيف اقل من 70% الذى كان من المنتظر للعمال المفصولين فى الفترة من 2003 وحتى 2005.

وتلك المعدلات تظهر بوضوح بطء التئام سوق العمل الامريكي، وكان معدل البطالة فى يوليو بنسبة 4.9 أى أقل من نصف ذروته البالغة 10% فى عام 2009، مجموع البطالة الشهر الماضى وصل الى 4.3%، من ذروة الركود فى يناير 2008.

قال: “ستانلى فيشر” نائب رئيس الفيدرالية “وحقيقة يجب أن نثمن عاليا عودة الاقتصاد الامريكي الى العمل بشكل كامل فى وقت قصير بعد فترة كساد طويلة الى حد ما، نظرا للخبرة المكتسبة من فترة الازمات المالية”. 

ومع ذلك فان التخوف من عودة الكساد مرة اخرى ما زال قائما، حتى بالنسبة للاشخاص الذين يفقدون وظائفهم خلال التوسع الاقتصادى، العمال المفصولين عادة ما يخصم من رواتبهم عند عودتهم للعمل، وتظل اجورهم متدنية لسنوات او عقود، والعديد منهم يعانون من الاضرار المالية والنفسية وغيرها.

المصدر | The Wall Street Journal

Print Friendly, PDF & Email