أخبار عاجلة

تفاصيل أول لقاء لوزير قطاع الأعمال والقيادات العمالية

الشرقاوى:

ليس لدينا مشكلة فى توفير التمويل لتطوير الشركات

الحكومة عازمة على استثمار الأصول غير المستغلة لتحديث المصانع

قرارات بيع الشركات من اختصاص الجمعيات العمومية

لقاء شهرى مع القيادات النقابية وتدوير العمالة بموافقة العامل

لا مد فوق الستين وتحديث دراسات الجدوى قبل أى مشروع جديد

تغطيـة : أميرة عبد اللـه   –   تصميم : محمد جادو

أكد الدكتور “أشرف الشرقاوى” وزير قطاع الأعمال العام ان كل ما أثير حول بيع الشركات ليس له أساس من الصحة وان شركات قطاع الأعمال العام لها قانون ولوائح حاكمة مشيرا إلى أن طرح أسهم هذه الشركات فى البورصة يأتى بناء على قرارات ينظمها القانون وهذه القرارات «استثمارية» وليست «سياسية».

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بقيادات الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الممثلين للعمال بالشركات القابضة وبحضور النائب “جبالى المراغى” رئيس الاتحاد.

قال “الشرقاوى” انه لم يصدر قرار ببيع أى شركة من الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام موضحا انه لم يصرح ايضا بخصوص طرح أسهم أو بيع وأى شىء من هذا القبيل لوسائل اعلامية كاشفا ان شركات قطاع الأعمال العام ينظمها قانون وقراراتها تكون عن طريق الجمعية العمومية ومجلس الادارة وليس عن طريق الوزير.

اضاف ان مجالس الادارات يكون فيها عدد من الأعضاء المعينين مثل المنتخبين وهذا يجعل ممثلى العمال فى مجالس الادارات مشاركين فى كل القرارات ولن تخفى عليهم أى معلومة مشيرا إلى أن قطاع الأعمال العام ليس مخاطب بقانون الخدمة المدنية.

كشف انه اصدر قرارا بخروج كل من يصل لسن الستين ولا مستشارين ولا قائم بأعمال مشيرا إلى أنه لا يعترض على وجود خبرة نادرة ولكن بضوابط وليس بنفس الوظيفة وتكون لمدة سنة قابلة للتجديد أقصاها سنتين مؤكدا انه يرفض التحايل بالمسميات التى يلجأ لها البعض لاستمرار شخصيات بعينها في العمل بعد سن الستين.

أوضح انه لابد من الاستفادة بالموارد البشرية بهذه الشركات حيث يوجد لدينا شركات مكدسة بالعمالة لظروف ما «اتعينوا» وهؤلاء لابد من استغلال وجودهم وكل ما نريده أن يستفيد الجميع فلا يصح ان تعيد شركة قرارا بتعيين فرد أمن ولدينا شركة مماثلة بها أكثر من 70 فردا جديدا دون داعى مؤكدا ان هذا لن يحدث إلا بعد عرض الموضوع على العامل فلم ينقل عامل غصبا وهذا ما يقصد به تدوير العمالة الذى يعترض عليه البعض دون ان يعرف المقصود موضحا انه لا يجوز الاستعانة بأى عامل إلا بعد دراسة احتياجات المكان والرجوع للشركة القابضة.

اشار “الشرقاوى” إلى حالة مماثلة وجدها فى الوزارة لديه أربعة أفراد يعملون فى شىء احد فطالبهم بأن يكتب كل منهم على حدة المهام الموكلة له والعمل الذى يقوم به وفوجىء ان الأربعة لم يكتبوا سوى نفس الكلام «مراجعة كشوف رواتب العاملين ومراجعة حسابات البنك» أى أنهم طوال الشهر لا يعلمون سوى يوم واحد متساءلا هل هذا عدل؟! أليس فردا واحدا يستطيع ان يقوم بتلك المهمة.

أعلن “الشرقاوى” عن عزم الوزارة على استغلال كل الأصول الموجودة وانه لن يترك أصل دون استغلاله واعطى مثالا ايضا وقال انه كان فى زيارة للقابضة للنسيج ولم يستخدم أسانسير وفضل النزول على السلم ووجد فى طريقه دور به مكتب وعندما سألوا قالوا انه مكتبه فاستغرب فقالوا له انه مكتب الوزير منذ ايام الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق عندما كان وزيرا لقطاع الأعمال فأصدرت قرارا بتأجير المكاتب والاستفادة من عائده وايضا القابضة المعدنية لديها قطعة أرض 600 فدان بدون استثمار فلماذا لا تستغل مثل هذه الأصول؟

قال ان شركة الحديد والصلب والتى تحتاج 4 مليارات جنيه ولديها قطعة أرض يصل سعرها حوالى 300 مليون جنيه متساءلا لماذا نتركها غير مستغلة ولا نبيعها ونطور ونحدث الماكينات والآلات أكد ان الأصول لا تشترى لتظل دون فائدة ولابد من استغلالها بشتى الطرق للاستفادة منها وانه اصدر قرارا خاصا بالبيانات التى يجب توافرها أمام مجالس الادارات بصورة شهرية وهذا القرار المقصود به ألا تتكرر ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات موضحا انه لابد من تصحيح الأوضاع والملاحظات أولا بأول.

طالب “الشرقاوى” بورش عمل بعرض كل ما يدور داخل الشركات ولتصحيح الأوضاع وتلافى الاخطاء وللاستفادة من أى تجربة ناجحة ونعممها.

أوضح ان التطوير والهيكلة ضرورية ولكن ليس للآلات فقط بل لابد من تطوير العمالة أيضا لتواكب التغيير والتجديد وإلا ما الفائدة؟ فلابد من ان يسير الاثنان فى خطان متوازيان لتحقيق النجاح.

تابع: ان أى شركة تحتاج لضخ استثمارات لابد من ان يكون لديها دراسة جدوى تتواكب مع الوضع الحالى وليس دراسات جدوى قديمة عفا عليها الزمن بمعنى انه لو ان شركة لديها دراسة جدوى من 2015 لن تفيدها فى 2016 وانه لابد ان تبدأ جميع الشركات بالفعل فى اتخاذ خطوات جادة وعمل دراسة جدوى جديدة إذا كانت تريد التطوير لتواكب ما يدور حولها ولكى يكون لديها القدرة على المنافسة.

اضاف ان التمويل ليس مشكلة كما يظن البعض لأن لدينا تمويلات غير مصرفية كثيرة وأى مشروع مجدى يعرض علينا نستطيع تمويله مشيرا إلى احدى الشركات المقيدة بالبورصة طالبت بالتطوير فكان ردى انها مقيدة بالبورصة وعليها أن تأتى بالمساهمين وتعرض عليهم الأمر ويأخذوا القرار.

أوضح ان هناك مشكلة فى العملة وعدم توافرها وان هناك شركات تعانى من الاستيراد وهذه نحاول ان نجد لها آليات للتغلب على هذه المشكلة وفى المقابل هناك شركات لديها عملة وتريد تحويلها للجنيه وهكذا.

أكد الوزير على ضرورة تكرار هذا اللقاء بصفة دورية كل شهر على الأقل وحدد موعد اللقاء القادم بعد عيد الأضحى مباشرة.

جبالى:

على الحكومة الرد على ما ينشر أولا بأول لتفادى حدوث بلبلة بين العمال

جبالى-المراغىوافق النائب “جبالى المراغى” رئيس الاتحاد العام لعمال مصر ورئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب على خطة الوزير ببيع الأصول غير المستغلة بالشركات لتطويرها بشرط ألا تذهب الحصيلة لصندوق إعادة الهيكلة مشيرا إلى أن الاتحاد يلعب دورا هاما فى تهدئة العمال فى شتى المواقع بسبب الظروف التى تمر بها البلاد وان القيادات النقابية بكافة مستوياتها تقوم بزيارات ميدانية للعمال للحد من الاضرابات والاعتصامات التى تصحبها فتن اضافة إلى أن هذه القيادات تقوم ايضا بزيارات للمسئولين ولطرح جميع الرؤى عليهم حتى تكون الصورة واضحة.

وحول اللغط الذى يثار بوسائل الاعلام قال “جبالى” ان كل النجاحات التى تحققها الحكومة أو الاتحاد تكون عبارة عن سطور صغيرة بينما يتم نشر «مانشيتات» عن السلبيات مشيرا إلى أن من واجب الحكومة الرد على كل ما ينشر أولا بأول حتى لا تحدث بلبلة بين القطاعات العمالية ولوأد تلك الفتن.

أكد “المراغى” ان الغرض من اللقاء أن يعلن العمال مدى اهتمام الاتحاد بمصالحهم واخماد الفتن الذى يبثها بعض المغرضين وان الاتحاد أعد خطة لاجراء مقابلات مع جميع الوزراء المعنيين بمشاكل العمال.

وهب الله:

قطاع الدواء يحتاج لإعادة هيكلة توفير الدولار لشراء مستلزمات الإنتاج

محمد-وهب-اللهقال النائب “محمد وهب الله” وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب وأمين عام اتحاد عمال مصر ان الشركات التابعة للقابضة للسياحة تحتاج للكثير من العمل والجهد والفكر المتطور مضيفا انهم قاموا بعمل منظومة فى بعض الشركات التابعة للنقابة حققت نجاحا ونتمنى تعميمها فى باقى الشركات.

أكد ان قطاع الدواء يحتاج لاعادة هيكلة وضخ أموال وتدعيم مشيرا إلى أن العلاوة ليس لها علاقة بقطاع الأعمال العام وليس طرفا فيها ولكن يتمنى أن تعلن الحكومة عن صرفها من عدمه.

أوضح ان “المصرية للأدوية” لها أكثر من مليار جنيه لدى الحكومة وأصبحت الشركة تسحب على المكشوف ولا يعرفون ما الحل مؤكدا ان بعض الشركات تحتاج لدولارات للحصول على مستلزمات الانتاج وليس للآلات.

الجمل:

لابد من إعادة تقييم تجربة الخصخصة قبل اتخاذ أى قرار جديد

عبد المنعم الجملطالب “عبد المنعم الجمل” نائب رئيس الاتحاد ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب باعادة تقييم التجربة السابقة فى الخصخصة قبل اتخاذ أى قرار فى حال إذا حدث أو فكر أحد فى البيع حتى يتسنى له معرفة الخراب والدمار الذى خلفته التجربة القديمة قال ان هناك 187 شركة مشتركة مساهم بها المال العام وهذه الشركات «عائلية» وتحقق خسائر تصل إلى 6 مليارات جنيه مشيرا إلى أن الشارع المصرى لن يتحمل أكثر من ذلك خاصة ان هناك ضرب تحت الحزام ويكفى ارتفاع الأسعار مطالبا بضرورة ان تكون تصريحات الحكومة منضبطة أكثر من ذلك حتى لا يحدث تضارب.

عقبى:

تولى المناصب القيادية بقطاع الأعمال حق طبيعى

جمال-عقبىأكد النائب “جمال عقبى” وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبنوك والتأمينات رفضه لاستمرار من بلغ سن الستين فى مكانه بقصد أو دون قصد وأنه لابد من خروج من يبلغ سن الستين حتى يترك مكانه لغيره ويستطيع من يليه الحصول على منصب هو الآخر وللتقليل من البطالة وخاصة ان الشباب يعانون من التهميش وعدم حصولهم على حقهم الطبيعى فى المناصب العليا والقيادية وان المد يدفع الشباب إلى اليأس.

الفقى:

لابد من تدخل الحكومة لحل مشاكل الهندسية للسيارات والكوم والألومنيوم والحديد والصلب

خالد الفقىطالب المهندس “خالد الفقى” رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية بعودة الهندسية للسيارات للعمل لأنها إذا لم يحدث بها طفرة سريعة قريبا جدا لن تقوم مرة أخرى.

أشار إلى أن هناك احدى الشركات كانت قد اتخذت قررا بتعيين مجموعة من العمال فى شهر مارس وابريل ولكنها بمجرد صدور القرار بعدم التعيينات فى 6/5/2016 للأسف تراجعت فى القرار واعادتهم بعقود مرة أخرى ولابد من ايجاد حل لتلك المشكلة.

أوضح “الفقى” ان مجمع الألومنيوم انشىء لمساعدة السد العالى حين ذاك ولكنهم للأسف تأتى لهم الكهرباء بأسعار مضاعفة وحساب غير استهلاكهم الاساسى.

قال ان لديه دراسات تمت فى شركات الدلتا والكوك والحديد والصلب تحتاج لدعم الشرقاوى اضافة إلى أن شركة الحديد والصلب تنتهج نهج غريب من فترة وبدأت فى الاستغناء عن المصابين بأمراض مزمنة مما أدى إلى خوف وقلق بين الأوساط العمالية من هذا التصرف المفاجىء..!!

عماد حمدى:

المركزية التى تدار بها الشركات خطأ لابد من تصحيحه

عماد-حمدىأكد الكيميائى “عماد حمدى” رئيس النقابة العامة للعاملين بالكيماويات ان اللقاء الشهرى الذى أعلن عنه الوزير سوف يساهم مساهمة فعالة لمناقشة أى موضوع قد يطرأ أولا بأول أوضح ان لجنة الاستثمار فى القابضة للكيماويات تبحث المشاكل فى الشركات وبالنسبة لطرح اسهم فى البورصة فقد اتخذنا قرارا فى اللجنة بطرح أسهم شركة أبوقير التى تمتلك 6% منها ولكنها لم تأتى بالمطلوب ووجدنا ان القيمة السوقية منخفضة فتراجعنا عن القرار اشار إلى أن هناك شركات تدار بمركزية عالية جدا ولابد من تغيير هذا.

وأجاب “الشرقاوى” ان كل ذلك سوف يتم تغييره بالفعل ومن يفعل غير ذلك سوف يتم تقييمه فى نهاية كل عام ومن يأتى تقييمه غير مناسب ليس لدينا إلا ان نقول له «باى باى».

طالب “حمدى” بالحفاظ على ما يصرفه العمال كما السنوات السابقة لحين النظر فى تطوير الشركات وان العامل لن يتحمل ارتفاع سعر الدولار.

البدوى:

لابد من توقيت محدد للخطط التى تعرضها الحكومة

مجدى-البدوىقال “مجدى البدوى” نائب رئيس الاتحاد ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والاعلام ان الخطة التى تقدم بها الدكتور اشرف الشرقاوى أكثر من رائعة متساءلا لماذا دائما الخطط تعرض دون توقيتات؟ طالب البدوى ان تكون الرؤى واضحة وان تكون هناك شفافية فى الطرح الذي تم الاتفاق عليه بين الحكومة والقيادات النقابية لأن العمال أمانة فى أعناقنا.

حضر اللقاء عبدالفتاح فكرى رئيس النقابة العامة للعاملين بالسكك الحديدية وجمال الصعيدى الأمين العام للنقابة.

Print Friendly

عن Etuf Media Center