أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار دولية وعربية / ما هو مؤتمر “تيكاد”!

ما هو مؤتمر “تيكاد”!

أطلق مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية الافريقية (تيكاد) في العام 1993، بمبادرة من حكومة اليابان، بهدف تعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين أفريقيا وشركائها للتنمية، وحشد الدعم لصالح مبادرات التنمية الافريقية.

شكل إطلاق مؤتمر “تيكاد” عاملاً محفزاً لاعادة التركيز الدولي على احتياجات التنمية في أفريقيا، وعلى مدى 21 عاماً الماضية، تطور مؤتمر تيكاد ليصبح حدثاً عالمياً رئيسياً ويفتح منتدى متعدد الاطراف لحشد واستدامة الدعم الدولي لتنمية أفريقيا، بموجب مبادئ الملكية الافريقية والشراكة الدولية.

تتضمن عملية تيكاد خمسة أصحاب مصلحة رئيسيين ويدعون بالمنظمين المشاركين وهم:
– حكومة اليابان
– مفوضية الاتحاد الافريقي
– مكتب المستشار الخاص لشؤون أفريقيا التابع للأمم المتحدة
– برنامج الأمم المتحدة للتنمية
– البنك الدولي

دور المنظمين:

يتولى المنظمون المشاركون وبصورة متكافئة مسئولية ضمان نجاح عملية تيكاد. ويشمل ذلك كافة أوجه المشاركة والمهام على المستويات التشغيلية والتقنية والبرامجية والمادية.

وتمكن مؤتمر تيكاد، عبر إتاحة الفرصة لحوار سياسي رفيع المستوى، من أن يصبح منبراً عالمي رئيسي، يمكن من خلاله للشعوب الآسيوية والافريقية فضلاَ عن الجهات الفاعلة الدولية من التعاون لتعزيز التنمية الافريقية.

شاركت اليابان في استضافة مؤتمرات تيكاد في الاعوام: 1992 (تيكاد 1)، 1998 (تيكاد 2)، 2003 (تيكاد 3)، 2008 (تيكاد 4)، 2013 (تيكاد 5). عقد المؤتمر الوزاري الاول لمؤتمر تيكاد 5 في ياوندي، الكاميرون، في مايو 2014.

تساهم تيكاد في تسهيل وتعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين القادة الافارقة وشركاء التنمية في أفريقيا حول القضايا المتعلقة بالنمو الاقتصادي والتجارة والاستثمار والتنمية المستدامة والأمن الانساني والسلم والاستقرار والحكومة. وباعتبارها منتدى متعدد الاطراف، تساهم عملية “تيكاد” بصورة فعالة ايضاَ في تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي بالاضافة إلى اشكال التعاون التقليدية.

قمة مؤتمر طوكيو الدولي السادس حول التنمية في أفريقيا (تيكاد6) سيعقد في أفريقيا للمرة الأولى من نوعها

أديس أبابا، إثيوبيا، 31 يناير 2016: سيعقد مؤتمر طوكيو الدولي السادس حول التنمية في أفريقيا (تيكاد 6)، في العاصمة الكينية نيروبي، خلال الفترة من 27-28 أغسطس 2016.

اعلن ذلك “اوهورو كينياتا” رئيس جمهورية كينيا فى وقت سابق وبحضور الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي، والسيد كاتسويوكي كاواي، ممثل والمستشار الخاص لرئيس وزراء اليابان حول القمة السادسة والعشرين للاتحاد الأفريقي.

الدكتورة “نكوسازانا دلاميني زوما” رحبت بالمشاركين في المراسم بالنيابة عن مفوضية الاتحاد الأفريقي وأكدت على أهمية هذا الحدث خلال قمة الاتحاد الأفريقي.

السيد “كاتسويوكي كاواي” نوه إلى الاهمية والاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس الوزراء الياباني لنجاح قمة مؤتمر تيكاد 6، وأثنى على قبول جمهورية كينيا استضافة القمة، والتي ستكون الاولى من نوعها التي تعقد في أفريقيا.

وخلال مراسم الاعلان، ذكر الرئيس “أوهورو كينياتا” أن مؤتمر تيكاد يعزز مبادئ الملكية الافريقية للعمليات الواردة في أجندة الاتحاد الافريقي 2063، مع تركيز واضح على توفير فرص عمل لائق ومنتجة للشعوب الافريقية وخاصة الشباب.

وأضاف أن كينيا لن تدخر جهداً لضمان نجاح قمة تيكاد 6، وأعرب عن التقدير لحكومة اليابان على تعاونها مع كينيا في السعي لاستضافة قمة مؤتمر تيكاد السادس.

جدير بالذكر أنه من المتوقع أن يجذب مؤتمر تيكاد السادس أكثر من 6,000 مشارك من أفريقيا واليابان ومختلف المنظمات الدولية.

Print Friendly, PDF & Email