أخبار عاجلة
الرئيسية / بيانات دولية / بيان منظمة الوحدة النقابية الأفريقية بمناسبة اليوم العالمى للمرأة

بيان منظمة الوحدة النقابية الأفريقية بمناسبة اليوم العالمى للمرأة

بمناسبة اليوم العالمى للمرأة فإن منظمة الوحدة النقابية الأفريقية تهنئ نساء العالم، إلا أنها تعلن عن قلقها البالغ ما دام ان المرأة ما زالت تعانى حتى يومنا هذا من التمييز وعدم المساواة والعنف والفقر، وما زالت تعانى من عدم الاحترام فيما يخص حقوق الإنسان الأساسية ولم تتمكن حتى اليوم من المشاركة بفاعلية فى التنمية وتوفير الرعاية الأساسية لها فى المجتمع.

تعرب منظمة الوحدة النقابية الأفريقية عن قلقها الباغل وتعلن عن الحاجة الفورية إلى نشر الفكر الذى لا يفرق بين الرجل والمرأة فى كافة مجالات الحياة.. كما يجب أن تتخذ الإجراءات اللازمة لمحاربة عدم المساواة والتمييز حتى تصل المرأة لأفضل مستويات فى محاربة الفقر والتخلص من عناصر التخلف فى المجتمع.

هناك أهمية قصوى لتمكين المرأة من خلال إعطائها كافة الفرص الملائمة وعلينا أن نضع ذلك فى عين الاعتبار. نحن لا نستطيع أن نتخيل ذلك إلا حينما نصل إلى توفير كل من الحماية الاجتماعية اللازمة والعدالة الاجتماعية من أجل تحقيق التنمية المستدامة، ولهذا فنحن نتفق تماما مع نداء أمين عام الأمم المتحدة الذى طالب بتحرير المرأة كسبيل وحيد لضمان المستقبل للجميع.

ونحن نحتفل بهذا اليوم ونقيم فى آن واحد ما حققته المرأة عبر السنين، غير أنه من الضرورى أن نحدد التحديات الكبيرة والمتواصلة التى تواجه المرأة بشكل صارخ وعلينا أن نواجه فجوات عدم المساواة التى لا زالت تؤثر على مبدأ المساواة بين الجنسين.

لقد آن الأوان كى نؤكد على اهتمامنا المطلق بحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين من خلال العمل اللائق وتجنيد كل الأطراف الفاعلة فى المجتمع على ضرورة ترقية المجتمع الإنسانى وصولا إلى التنمية المستدامة، إذ تجدر الإشارة هنا إلى أن إعلان بكين حول القضايا الملحة والتى تضع فى اهتمامها توفير لكل مرأة حق الاختيار بالمشاركة فى السياسات المختلفة والحصول على التعليم المناسب والوصول لفرصة عمل جيدة ودخل دائم والعيش فى مجتمعات حرة خالية من العنف والتمييز.

إن منظمة الوحدة النقابية الأفريقية تؤكد على أهمية إعطاء المرأة الحق فى المشاركة بإيجابية لتحقيق المكاسب الاقتصادية والاجتماعية اليوم والأعوام المقبلة.. كما تطالب النقابات فى أفريقيا خاصة والعالم أجمع عامة لإعطاء النساء السلطة فى كافة مناحى الحياة وخاصة فى مجال العمل، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال تنمية المهارات والمعرفة والعمل على توفير أفضل استخدام للوسائل التكنولوجية.

إن منظمة الوحدة النقابية الأفريقية لتحيي النساء حول العالم بشكل عام والمرأة الأفريقية بشكل خاص فى كفاحهم وجهودهم لتحسين ظروفهم ومجتمعهم لصالح الإنسانية جمعاء.

الأمين العام

أرزقى مزهود

Print Friendly, PDF & Email